المفوضية المصرية” تطالب بالإفراج عن صانعي فيديو “التخشيبة” الأربعة بقضية “بسة ووردة وشيكولاتة” وغلق قضيتهم: انتهاك للدستور وحرية التعبير

الفيديو ساخر عن زيارة فتاة لخطيبها المحبوس.. ومحام: القبض تم يوم 25 يناير والتحقيق معهم بعد اختفاء 4 أيام يوم 29 يناير


كتب- درب

طالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بالإفراج عن 4 من صانعي المحتوى الكوميدي على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب القبض عليهم وحبسهم بقرار من نيابة أمن الدولة العليا، فيما عرف بفيلم التخشيبة.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على صانعي المحتوى محمد حسام، بسمة حجازي، أحمد الخولي، وأحمد طارق، فيما عرف بقضية بسة ووردة وشيكولاتة، وقررت النيابة حبسهم في اتهامات بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية وتمويلها، وذلك في القضية رقم 184 لسنة 2023 حصر أمن دولة.

وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في بيانها المقتضب بشأن القبض على صانعي المحتوى، إنه “انتهاكا للدستور المصري والمواثيق الدولية التي تكفل حرية الرأي والتعبير”.

من جانبه، كشف محامي حقوقي في تصريحات لـ”درب”، تفاصيل القبض عليهم وحبسهم، قائلا أن القبض عليهم جرى منذ يوم 25 يناير، بينما جرى التحقيق معهم 29 يناير.

وأضاف المحامي، أن القبض عليهم جاء بعد أيام من نشرهم فيديو ساخر على موقع “يوتيوب” ضمن فيديوهات ساخرة كثيرة يقومون بنشرها، حيث أن الفيديو يتحدث عن زيارة فتاة لخطيبها المحبوس.

وأشار المحامي إلى أن الفيديو المشار إليه تم نشره على صفحة “محمد حسام” أحد الشباب المحبوس، بتاريخ 15 يناير، ولكنه في البداية لم يلق الانتشار الواسع، ولكن عقب ذلك تجاوز مشاهدوه الـ34 ألف وتم القبض عليهم.

يذكر أن عدد من المؤسسات الحقوقية المصرية قد طالبت في وقت سابق بإغلاق القضية رقم 440 و441 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة، والتي قالوا إنها تضم عددا كبيرا من اليوتيوبر وصانعي المحتوى على مواقع التواصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *