“المفوضية المصرية” تطالب بالإفراج عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد بعد عامين من الحبس الاحتياطي: لم يرتكب أي جريمة سوى التعبير عن معتقداته 

كتب- درب 

طالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، النائب العام المصري، بالإفراج عن اللاجئ اليمني عبد الباقي سعيد، بعدما أكمل عامين في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه في 15 ديسمبر 2021 وحبسه منذ ذلك الحين. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عبد الباقي بعد تدوينة له على حسابه بـ”فيسبوك” تحدث فيها عن إيمانه وعقيدته التي يعتنقها منذ 2013. 

فيما ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 23 ديسمبر 2021 متهما على ذمة القضية المذكورة، باتهامات الانضمام لجماعة إرهابية وازدراء الدين الإسلامي. يذكر أن اللاجئ قد سبق تعرضه لعنف واضطهاد بسبب تغيير ديانته، والتعدي عليه وحرق منزله مما أدى إلى وفاة زوجته متأثرة بحروقها وإصابة ابنه الأكبر، وذلك أثناء وجوده باليمن قبل اللجوء الديني لمصر. 

وكانت المفوضية المصرية قد كشفت سابقا عن مخاوف من نية السلطات ترحيل اللاجئ بالتعاون مع السفارة اليمنية بالقاهرة لإصدار وثيقة سفر ليتم ترحيله إلى اليمن، بالمخالفة للقانون الذي يجرم عملية طرد واستبعاد مقدمي طلبات اللجوء إلى أي بلدان قد يشكل وجودهم فيها خطرا على حياتهم. 

وجاء ذلك برغم حصول المفوضية المصرية للحقوق والحريات على صورة من بطاقة اللجوء الخاصة بـ عبد الباقي، حيث يظهر فيها تاريخ تسجيله بمكتب مفوضية اللاجئين في 29 يونيو 2015، وتاريخ إصدار البطاقة 15 سبتمبر 2021. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *