المفوضية المصرية: القبض على 7 أشخاص بينهم 5 أطفال على خلفية تظاهرات مرسى مطروح.. ونيابة أمن الدولة تقرر حبسهم

قررت نيابة أمن الدولة، حبس 7 أشخاص من أهالي محافظة مطروح لمدة 15 يوما على ذمة قضيتين مختلفتين، بحسب ما أفادت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، مساء السبت.

وقالت المفوضية المصرية في منشور لها عبر “فيسبوك” إن “من بين السبعة متهمين الذين تم القبض عليهم 5 أطفال في مراحل تعليمية مختلفة”.

وأشارت إلى أن في القضية رقم 2202 لسنه 2023، قررت النيابة حبس علي جمال محمد عمر رحيم، عمره 14 عامًا ومن مواليد 2009، وعبد الرحمن صدقي بريك، وعمره ١٧ عاما ومن مواليد 2006.

وفي القضية رقم 2203 لسنه 2023، لفتت المفوضية المصرية إلى أنه جرى حبس أحمد محمد حامد 28 سنة، وأحمد رجب ابراهيم محمد ويبلغ من العمر 17 عامًا وهو في الصف الثالث الثانوي. وأيضا، عبد الله زروق عوض 16 سنة، ومن مواليد 2007 ولم يلتحق بالمدرسة الإعدادية . 

وفي نفس القضية جرى حبس هاني باسط علي سليمان وعمره ٢٣ سنة، وفقا للمفوضية المصرية.

وقالت المفوضية المصرية إن “السبعة متهمين يواجهون في القضيتين اتهامات:  الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر واذاعة أخبار كاذبة، وإساءه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأوضحت أن “جميع المتهمين، جرى القبض عليهم ، يوم الإثنين الماضي، في تمام  الساعة الثانية عشرة صباحا، وعقب القبض عليهم تم وضعهم بمعسكر قوات الأمن بمطروح، وتم التحقيق معهم على خلفية أحداث التظاهرات التي شهدتها مدينة مرسى  بمطروح”.

وتظاهر آلاف المواطنين بمدينة مرسى مطروح، ووقعت اشتباكات مع بعض عناصر الشرطة مساء الإثنين وخلال الساعات الأولى من صباح الثلاثاء الماضيين، في أعقاب حفل أقيم للاحتفاء بإعلان عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ترشحه لولاية ثالثة.

وكانت عدة صحف ووسائل إعلام ومواقع إخبارية، قد رصدت، يوم الاثنين، توافد آلاف المواطنين بمطروح على شارع الأسكندرية لـ”المطالبة بترشح السيسي”،  حيث قالت صحيفة الأسبوع “تشهد محافظة مطروح، مسيرات حاشدة شارك فيها الآلاف المواطنين، يحتفلون بذكرى نصر أكتوبر وللمطالبة بترشح الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية واستكمال المسيرة المواطنين”، بينما ذكر موقع صدى البلد أن “حزب حماة الوطن (أمانة محافظة مطروح) نظم أكبر مسيرة بالسيارات من مراكز مطروح الثمانية بشارع إسكندرية بمدينة مرسي مطروح للاحتفال بالذكرى الـ ٥٠ لانتصارات السادس من أكتوبر، ودعم الرئيس السيسي، بحضور أعضاء الحزب وأهالي مطروح”، فيما نشر موقع اليوم السابع صورًا لتجمع المواطنين وقال إن “القيادات الشعبية بمحافظة مطروح، ثمنت جهود التنمية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع البلاد، وتنفيذ المشروعات القومية والخدمية خاصة في مناطق مطروح المختلفة وإنشاء المدن الجديدة وشبكات الطرق وتطوير البنية التحتية”.

وعلى الرغم من تأكيدات وسائل الإعلام، إلا أن المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكدوا غير ذلك، إذ كشف المواطنون عبر الإعلام البديل عن خروج التظاهرات فور إعلان الترشح رسميا، حيث قالت حركة “الاشتراكيون الثوريون” إن تظاهر أهالي مرسى مطروح جاء فور إعلان السيسي ترشحه رافضين توليه فترة رئاسية ثالثة.

ما قالته حركة “الاشتراكيون الثوريون” عززته مقاطع الفيديو التي أغرقت وسائل التواصل الاجتماعي، والتي أظهرت أهالي مرسى مطروح وهم يهتفون ضد النظام الحالي ويقومون بتمزيق العديد من اللافتات الدعائية.

غير أن وزارة الداخلية نفت تلك الادعاءات، وقالت في بيان مقتضب نشرته فجرًا إن “مشاجرة نشبت بين بعض الشباب بمدينة مطروح بسبب التنافس على التقاط صور مع شعراء ليبيين، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مرتكبي الواقعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *