المفوضية المصرية: الجنايات ترفض الاستئناف المقدم على قرار حبس أحمد جيكا.. وتؤيد استمرار حبسه بتهمة نشر أخبار كاذبة

قررت غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف ببنها، رفض الاستئناف المقدم على قرار حبس أحمد حمدي السيد سليمان، الشهير بـ” أحمد جيكا” 15 يوما، مع استمرار حبسه، وفقا لما ذكرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

يأتي ذلك على ذمة القضية 3117 لسنة 2023 إداري كفر شكر، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وأشارت المفوضية المصرية عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، الإثنين، إلى أنه من المقرر أن تنعقد جلسة النظر في أمر تجديد حبسه أمام النيابة الكلية بشمال بنها، يوم 23 سبتمبر الجاري.

وكان محامي المفوضية قد تقدم نيابة عن موكله “أحمد جيكا’ ، خلال جلسة النظر في أمر حبسه الماضية، بطلب عرضه على طبيب مختص بأمراض الصدر، نظرا لأنه يعاني من ألم في الصدر وضيق في التنفس، وآلام في الكلى .

يذكر أنه جرى ضم جيكا على ذمة القضية المذكورة، والتحقيق معه، يوم 27 أغسطس الماضي، قبل أيام من ظهوره ، حيث ظهر يوم 2 سبتمبر الجاري، بنيابة كفر شكر محافظة القليوبية، وتم احتجازه بقسم شرطة قها في حالة إعياء شديدة، بحسب أسرته .

وكان محامي المفوضية وكيلا عن والدة  “أحمد جيكا”،  قد سبق وأن تقدم في 15 أغسطس الماضي، ببلاغ إلى النائب العام للمطالبة بإطلاق سراحه والتحقيق في واقعة تعرضه للاختفاء.

وطالب البلاغ الذي حمل رقم 45318 لسنة 2023 عرائض المكتب الفني، التحقيق في عدم تنفيذ قرار إخلاء سبيله الصادر من نيابة قليوب، بتاريخ 11 أغسطس 2023، وإبلاغهم ما انتهى إليه التحقيق منذ القبض عليه حتى اختفائه بعد قرار الإخلاء. وتضمن البلاغ، طلب التحقيق في واقعة احتجاز جيكا، منذ 13 يونيو 2023، حتى تاريخ عرضه على النيابة العامة، يوم 11 أغسطس الجاري. 

وكانت والدة “أحمد جيكا”، قد فوجئت بعدم وجوده في قسم شرطة قليوب، في الوقت الذي كانت تنتظر فيه أسرته تنفيذ قرار النيابة العامة بإخلاء سبيله بضمان محل الإقامة. 

يذكر أن “جيكا” قد ظهر في نيابة قليوب، يوم الجمعة 11 أغسطس 2023، بعد أكثر من 58 يوما من الاختفاء، فيما وجهت له النيابة تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية” قبل أن تقرر إخلاء سبيله بضمان محل إقامته. 

وبحسب بلاغ تقدم به محامي المفوضية، تعرض جيكا للقبض في 13 يونيو 2023، أثناء المتابعة الأمنية بعد مكالمة هاتفية إلى والدته تخبرها بضرورة حضوره للمتابعة الأمنية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *