المفوضية المصرية: إخلاء سبيل 13 من أهالي عزبة نادي الصيد بالإسكندرية بعد 12 يوما من حبسهم في واقعة إخلاء المنطقة

كتب- حسين حسنين

قررت النيابة العامة، اليوم الخميس، إخلاء سبيل 13 من أهالي عزبة نادي الصيد بالإسكندرية، بعد قرابة 12 يوما من حبسهم احتياطيا على خلفية احتجاجاتهم ضد قرار إخلاء المنطقة.

جاء ذلك، بحسب المفوضية المصرية للحقوق والحريات، على ذمة القضية رقم 4765 لسنة 2021 إداري محرم بك، باتهامات التظاهر والتجمهر والبلطجة واستعراض القوة وتخريب منشأة عامة.

وبحسب شهود عيان، حاصرت قوات الأمن، منطقة عزبة نادي الصيد يوم 4 يونيو تمهيدا لإخلائها من السكان، ما أدى إلى تظاهرات واحتجاجات واسعة من الأهالي، قوبلت من قوات الأمن بالفض والقبض على عشرات المواطنين المشاركين فيها.

وبحسب المفوضية المصرية، وجهت النيابة العامة للمتهمين من أهالي العزبة، اتهامات بالتجمهر والتظاهر واستعراض القوة والبلطجة وتخريب المنشأة العامة، فيما لازال المحامون ينتظرون قرار النيابة بشأن المقبوض عليهم.

من جانبه، قال أحد شهود العيان، إن الأهالي فوجئوا بقيام قوات الأمن بمحاولة الدخول إلى المنطقة لإخلاء السكان، دون الاستماع إلى مطالبنا، مع وعود بتوفير مساكن بديلة بالإيجار.

واعترض الشاهد في تصريحاته عن استبدال سكنه المملوك له بمسكن أخر إيجار، قائلا: هناك بعض السكان مالكين وليس مستأجرين، والبعض يمتلك ورش صيانة ومصانع صغيرة، كل هذا سيتم خسارته دون تعويض عادل”.

وقبل يومين، أصدر النائب السابق والقيادي بحزب التحالف الشعبي بالإسكندرية المهندس هيثم الحريري، بيانا طالب فيه بـ”الشفافية” في التعامل مع سكان المنطقة حول وضعهم وحقوقهم.

وقال الحريري: “الغالبية من سكان أهالي نادي الصيد ترحب وتدعم قرار الحكومة لتطوير المنطقة مع عدم نقلهم خارج نادي الصيد اسوة بما تم في محافظات عديدة ومناطق شعبية وغير مخططة كثيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *