المحامي نبيه الجنادي: الجنايات جددت حبس أكثر من 200 شخص في يوم واحد.. نصفهم تخطى مدة الحبس القانونية.. أطلقوا سراحهم

الجنادي: بينهم عمر الشنيطي الذي اقترب من عامه الرابع ومروة عرفة التي اقتربت من 3 سنوات سجن والمحامي قاسم عبد الكافي منذ 4 سنوات

كتب- درب 

قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت، في جلستها المنعقدة أمس الأربعاء 8 فبراير 2023، استمرار حبس أكثر من 200 من المحبوسين احتياطيا. 

وأضاف الجنادي: “نصف الذين شملهم قرار تجديد الحبس تخطوا الحد الأقصى لمدة الحبس الاحتياطي بكثير، منهم عمر الشنيطي الذي أقترب من عامه الرابع، والمحامِ قاسم عبد الكافي المحبوس احتياطيًا منذ أربع أعوام، ومروة عرفة التي اقتربت من عامها الثالث في الحبس الاحتياطي”. 

وقال الجنادي: “استمرار حبس المئات بعد تخطيهم أقصي مدة للحبس الاحتياطي هو حبس باطل لا أساس له، طبقوا القانون وأطلقوا سراح المئات بل الألاف”. 

وقال محامون، إن نيابة أمن الدولة العليا، حققت، خلال الأسبوع المنتهي، مع أكثر من 37 شخصا ممن ظهروا أمامها، فيما قررت حبسهم جميعا لمدة 15 يوما احتياطيا.  

وأضاف أحد المحامين لـ”درب”، لكنه طلب عدم ذكر اسمه، أن جميع المحبوسين كانوا رهن الاختفاء ولكن لفترات متفاوتة، بعضهم منذ أيام أو شهور وبعضهم منذ أكثر من سنة. 

وأشار المحامي إلى أن نيابة أمن الدولة أدرجتهم على أكثر من قضية ولكن باتهامات متشابهة، منها نشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية. 

وقال المحامي الحقوقي، إن بعض المتهمين فقط تم توجيه تهمة إضافية لهم، وهي “تمويل جماعة إرهابية”. فيما جاءت القرارات بالحبس للجميع. 

وأشار المحامي إلى طلبات الدفاع خلال حضورهم التحقيق مع المتهمين، والتي تمثلت في طلب التحقيق مع الجهات المسئولة عن تعرضهم للاختفاء منذ فترات طويلة للمختفين. 

وكان المحامي الحقوقي محمد أحمد، قد نشر عبر حسابه على “فيسبوك”، قائمة بأسماء 37 شخصا قال إن نيابة أمن الدولة حققت معهم خلال الأسبوع في أيام مختلفة. 

وبحسب قوائم الأسماء، فإن أكثر يوم شهد تحقيقات مع متهمين كان يوم الثلاثاء 7 فبراير الجاري، حيث حققت النيابة مع 19 شخصا وقررت في النهاية حبسهم جميعا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *