المتحدثة باسم الهجرة لـ«درب» عن أزمة العالقين: الحكومة أوقفت الطيران الاستثنائي حاليا.. وعملية إعادتهم توقفت

مها سالم: نعمل حاليا على مبادرة «خلينا سند بعض» مع الجاليات والقوى الفاعلة بالخارج لمساعدة العالقين لحين فتح الطيران

كتب- إسلام الكلحي

أكدت مها سالم، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن عملية إعادة المصريين العالقين في الخارج توقفت تماما في الفترة الحالية.

جاء ذلك تعليقا على استغاثة أكثر من مائة مصري في نيجيريا، و30 مصري ضمن فريق مسلسل «الديك الأزرق»، قد طالبوا الحكومة المصرية عبر درب بسرعة إعادتهم للبلاد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الهجرة في تصريحات لموقع «درب» إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أصدر قرارا بوقف الطيران «حتى الاستثنائي» لذا لا يوجد إمكانية لإعادة العالقين في الخارج بالكامل.

وأضافت سالم أن وزارة الهجرة تعمل في الوقت الحالي على مبادرة باسم «خلينا سند بعض» يبحثون فيها مع الجاليات المصرية والكنائس وكل القوى الفاعلة في الخارج لتساعد المصريين العالقين لحين فتح الطيران من جديد.

يذكر أن أكثر من مائة مصري في نيجيريا بين مقيم وعالق، قد وجهوا، من خلال «درب»، يوم الإثنين، نداءً إلى السلطات المصرية، للتدخل لحل مشكلتهم وإعادتهم إلى البلاد في أسرع وقت.

وتقوم الجالية المصرية في نيجيريا بحصر عدد المصريين المقيمين والعالقين في نيجيريا، لمخاطبة السفارة المصرية والجهات المسؤولة بأعداد وبيانات الراغبين في العودة إلى مصر. ولقد اطلع «درب» على الكشف الذي تعده الجالية المصرية، ورصد تسجيل 115 شخصا بياناتهم حتى كتابة هذه السطور.

اقرأ أيضا:

وكان 30 مصريا في السعودية قد طالبوا في رسالة وجههوا إلى السلطات المصرية، التدخل لحل مشكلتهم وإعادتهم إلى البلاد في أسرع وقت، بحسب رسالة لهم نقلتها المخرجة ألفت عثمان، والتي قالت لـ«درب» إن المصريين الثلاثين، هم جزء من فريق العمل في المسلسل السعودي «الديك الأزرق»، الذي كان مقررا عرضه في شهر رمضان المقبل، مشيرة إلى أنهم وصلوا السعودية في 15 فبراير الماضي ومارسوا عملهم بشكل طبيعي، حتى قررت السلطات في المملكة تعليق الرحلات الجوية الدولية – إلا في الحالات الاستثنائية- في 14 مارس، ثم منع التجمعات في 16 مارس.

وتلقى المصريين الثلاثين من فريق عمل مسلسل «الديك الأزرق»، العالقين في مدينة الرياض، رسائل من السفارة المصرية في المملكة العربية السعودية طلبت منهم خلالها إرسال صور التأشيرات، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادتهم إلى مصر، لكن المتحدثة باسم وزارة الهجرة أكدت لـ«درب»، عند سؤالها هل يشمل القرار فريق عمل «الديك الأزرق»، إن القرار «يشمل كل الناس».

اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *