“المؤسسة الإسلامية” توقع اتفاقا لتمويل مصر بـ1.5 مليار دولار لدعم السلع التموينية والمواد البترولية

وكالات

وقَّعت مصر اتفاقاً مع “المؤسسة الدولية الإسلامية” لتمويل التجارة لتقديم تسهيلات تصل إلى 1.5 مليار دولار خلال عام 2023، بحسب هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة في مقابلة مع موقع “الشرق” السعودي.

“سنبل” قال إنَّ التمويلات المقدّمة لمصر ستوجه لدعم السلع التموينية ودعم المواد البترولية. يأتي الاتفاق في وقت تشهد الموازنة العامة للبلاد ارتفاعاً في حجم الإنفاق الموجه لدعم القمح الذي زاد إجماليه إلى 95 مليار جنيه للعام المالي الجاري صعوداً من نحو 38 مليار جنيه، بحسب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء المصري.

في عام 2022؛ بلغ إجمالي التسهيلات المقدمة من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة للدول الأعضاء ما يقارب 7 مليارات دولار بحسب “سنبل”، وهو ما جاء في أعقاب طفرة الأسعار الأساسية عالمياً المتأثرة بالتوترات الجيوسياسية وعلى رأسها الحرب الروسية الأوكرانية.

في السياق ذاته؛ قال وزير البترول طارق الملا، في مقابلة مع “الشرق” إنَّ عدم استقرار أسعار النفط عالمياً يضغط على مصروفات دعم المحروقات في مصر، موضحاً أنَّ الحكومة تفترض تجاوز سعر البترول حاجز الـ70 دولاراً للبرميل في موازنة العام المالي المقبل.

وفقاً لوزير البترول؛ فإنَّ التعاون بين مصر والمؤسسة الإسلامية بدأ في 2008 بتمويل لم يتجاوز في بدايته 200 مليون دولار.

وأُنشئت “المؤسسة الدولية الإسلامية” لتمويل التجارة بهدف النهوض بالتجارة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وبدأت عملياتها التشغيلية في يناير 2008، إذ قدّمت حوالي 61.41 مليار دولار من تمويل التجارة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *