الكنيسة تعلن تفاصيل جنازة الأنبا سلوانس (أول رئيس دير يتوفى بكورونا)

كتب- محمود هاشم: 

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تفاصيل جنازة الأنبا سلوانس، رئيس دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، الذي توفي صباح اليوم الثلاثاء، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز 75 عاما.

والأنبا سلوانس، وهو أول أسقف في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يتوفي بفيروس كورونا المستجد، من مواليد محافظة قنل، في عام 1946، وتخرج في كلية الصيدلة في عام 1971.

وعاش الرهبنة في دير القديس أنبا بيشوي في عام 1978، كما تولى أسقف عام كنائس مصر القديمة في عام 1991، وجلس رئيسًا على دير أنبا باخوميوس الشايب بالأقصر في 2013.

وقال الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي الأنبا أرميا، إنّ جنازة الأنبا سلوانس ستقام بدير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، وستكون الصلاة قاصرة على رهبان وكهنة الدير وأسرة الأسقف الراحل فقط، طبقا لتعليمات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية كإجراء وقائي من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وفي سياق متصل نعى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأنبا سلوانس وتقدموا بالعزاء لمجمع رهبان دير الشايب.

وقالت الكنيسة في بيان، إنّ البابا والمجمع المقدس يذكرون للأسقف الراحل خدمته الجليلة طوال مدة حبريته كأسقف عام ثم رئاسته لدير الشايب، والتي جاهد خلالها الجهاد الحسن، حتى أكمل سعيه بكل إخلاص وأمانة.

ومؤخرا، أصيب عدد من مطارنة وأساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بفيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة العشرات من الكهنة والرهبان، رغم تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء، ومنها غلق بعض الكنائس وتعليق صلوات القداسات بـ4 محافظات حتى الآن.

وجاءت وفاة رئيس دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، بعد 24 ساعة من وفاة راهب آخر بالدير بفيروس كورونا المستجد وهو الراهب القس فيلوباتير الشايب، وبعد عدة أيام من وفاة أمين الدير ذاته بكورونا وهو الراهب القمص صرابامون الشايب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *