القضاء البلجيكي يتهم نائب في البرلمان الأوروبي بتورطه في فضيحة “قطرجيت”

وكالات

اتهم القضاء البلجيكي، النائب في البرلمان الأوروبي، الإيطالي أندريا كوزولينو، المشتبه بتورطه في فضيحة “قطرجيت”، الأربعاء، بالفساد وغسيل الأموال وأفرج عنه بشروط، بحسب ما أعلنت النيابة العامة.

واعتقل النائب (60 عاما) الذي رفعت عنه حصانته، في إيطاليا قبل أربعة أشهر بموجب مذكرة اعتقال دولية.

وكوزولينو ثالث نائب أوروبي يشتبه بتورطه في فضيحة “قطر جيت” التي هزت البرلمان الأوروبي في ديسمبر 2022، بعد أن عثر محققون بلجيكيون على نحو 1,5 مليون يورو نقدا، غالبيتها في منزلي نائبين أوروبيين.

ويشار إلى أن “قطرجيت” هو الاسم الذي أُطلق على تحقيق قضائي بشبهات فساد في البرلمان الأوروبي يُعتقد أنّها مرتبطة بقطر والمغرب اللذين ينفيان أيّ علاقة لهما بهذه القضية.

وبحسب بيان صادر عن النيابة فإن كوزولينو، الذي وصل الاثنين إلى بروكسل، “سلم نفسه طواعية” للسلطات البلجيكية، وأدلى بأقواله للشرطة الاتحادية قبل عرضه على قاضي التحقيق الذي وجه إليه الاتهامات وأطلق سراحه بشكل “مشروط”.

وتم اتهام ستة مشتبه بهم آخرين آخرين غير كوزولينو في القضية، من بينهم اثنان من أعضاء البرلمان الأوروبي اليونانية إيفا كايلي، والبلجيكي، مارك تارابيلا.

ويشتبه أيضا في تلقي كوزولينو أموالا لتعزيز مصالح المغرب في البرلمان، الأمر الذي ينفيه.. ويتوقع رئيس مكتب المدعي العام الفدرالي انتهاء التحقيق بحلول نهاية عام 2023.

وقرر القاضي، ميشال كلايز، الذي قاد الملف لمدة عام، الاثنين، التنحي عن القضية “كاجراء احترازي” بسبب تضارب محتمل للمصالح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *