القصة الكاملة لواقعة نقل مصاب فوق نصف نقل بقنا.. جامعة جنوب الوادي تُنهي نيابة الأطباء.. والنقابة: لايجوز فرض عقوبات دون تحقيق

نشطاء على مواقع التواصل تداولوا الواقعة قبل وفاة المصاب متأثرًا بجراحه.. وشقيقه: طلبنا تحويله للمستشفى العام والطبيب المقيم رفض

رئيس جنوب الوادي: الحالة كانت تحت العلاج التحفظي ولا تحتاج للتدخل الجراحي.. والطلقة أثرت على فقرات العنق

أمين الأطباء: مافعله أهل المريض من خطفه عنوة مسؤولية أمن المستشفى.. هل مطلوب أن يكون الطبيب بودي جارد لحماية المرضى؟

د. إيمان سلامة: الفصل أو إلغاء الإعارات للنواب أو الإيقاف عن العمل كلها عقوبات تاتي بعد تحقيق عادل في الوقائع.. رفقا بالأطباء

كتب: عبد الرحمن بدر

أثارت أزمة نقل مصاب بطلق ناري من مستشفى قنا الجامعي بالكيلو 6 لمستشفى قنا العام عبر سيارة ربع نقل على (ترولي)، العديد من ردود الفعل المتباينة. ووقعت مشكلة بين نقابة الأطباء ورئيس جامعة جنوب الوادي، بعد تصريحات الأخير التي أحال فيها أطباء للتحقيق.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لمريض فوق سيارة ربع نقل على (ترولي)، وذكرت مصادر أن أهالي المريض حملوه من مستشفى الجامعة إلى مستشفى قنا العام دون تنسيق مع أي جهة.

بدوره قال قال عثمان أبو الحمد، أحد أقارب المريض الذي توفي متأثرًا بإصابته، إن المستشفى لم يهتم بحالة المريض وسط إهمال شديد من الأطباء، كما أنه لم توجد أي عناية طبية في المستشفى.

وتابع: “مفيش حد سأل فينا من موظفي وأطباء المستشفى”، موضحا أنه تم طلب تحويل لمستشفى قنا العام ولكن الطبيب المقيم رفض.

واستطرد عثمان أبو الحمد أن الطبيب المقيم بالمستشفى لم يكن لديه شيء لعلاج المريض سوى المحاليل، وتم الاتصال بالإسعاف أكثر من مرة دون أن يتحرك أحد.

وتابع: “أبلغنا الطبيب المقيم في المستشفى: لوعايزين تخرجوا أنا مشفتكمش”.

من جانبه قرر الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، إنهاء نيابة أطباء نوبتجية مستشفى الحرم الجامعي يوم الأربعاء، لسوء التصرف مع مريض مصاب بطلق ناري وترك ذويه ينقلونه بشكل عشوائي.

ورد غرباوي، على تصريحات أحد أقارب المتوفى، قائلا: الحالة كانت تحت العلاج التحفظي ولا تحتاج للتدخل الجراحي، مشيرًا إلى أن “هذا هو الرأي الطبي الذي تم اتخاذه في المستشفى”.

وأضاف رئيس جامعة جنوب الوادي: “جراح المخ والأعصاب قال إن الطلقة أثرت على فقرات العنق، وأوصى أن يسير على العلاج التحفظي، ولا يحتاج لأي عملية جراحية في هذا التوقيت”.

وفي سياق متصل أعلنت النقابة العامة لأطباء مصر رفضها بشدة ما صدر من رئيس جامعة جنوب الوادي، من قرارات إيقاف وفصل لأطباء بالمستشفى الجامعى في قنا دون تحقيق وتحت ضغط من مواقع التواصل الإجتماعى.

وتابعت في بيان لها: “جاءت القررات التعسفية رداً على اتهامات أثارتها المواقع بشأن خروج مريض مصاب بطلق نارى محمولاً على سيارة نصف نقل لعدم وجود سرير فى الرعاية المركزة بالمستشفى الجامعى”

وقال الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام الأطباء: “تستنكر النقابة القرار غير المبرر لرئيس جامعة جنوب الوادى بايقاف أطباء فى المستشفى، فماذنب الأطباء فيما حدث!، فقد قام الفريق الطبى بواجبه من إسعافات فى حدود الأمكانيات المتاحة فى الطوارىء ولكنهم لم يجدوا له سرير رعاية وهى الأزمة المعروفة والمتكررة يومياً فى مستشفياتنا!”.

وأضاف: “مافعله أهل المريض من خطفه عنوة من المستشفى وحمله فى سيارة نقل لاتقع مسؤوليته على الأطباء، وإنما هى مسؤولية أمن المستشفى فالطبيب دوره توقيع الكشف والتشخيص وتقديم النصح والعلاج وليس تأمين حركة الدخول والخروج! هل مطلوب من الطبيب أن يكون طبيب وبودى جارد لحماية المرضى وهو الأحوج للحماية؟”.

وتابع عبد الحي: “لايجوز فرض عقوبات إدارية دون إجراء تحقيقات واقعية وشفافة ومنضبطة كما ينص القانون الذى تغافل عنه رئيس الجامعة وهو يصدر قرارات تطيح بمستقبل أطباء لمجرد تهدئة مواقع التواصل”.

وقال أمين الأطباء إنه كان على رئيس الجامعة العمل على إصلاح الخلل المتسبب فيما حدث بدلاً من تحميل المسؤولية للأطباء.

وطالبت النقابة رئيس جامعة جنوب الوادى بضرورة إيقاف تلك القرارات المتسرعة فوراً لحين انتهاء التحقيقات مع الأطباء للوقوف على ملابسات كل ماحدث فى المستشفى وإظهار الحقائق للجميع.

بدورها قالت الدكتورة إيمان سلامة، عضوة مجلس نقابة الأطباء: “مريض هربه أهله من مستشفى قنا الجامعي نعاقب الأطباء ليه؟، الأطباء دورهم معالجة المرضى وبذل الجهد للوصول لأفضل النتائج”.

وتابعت: “مش عارفة الصراحة فكرة إنهم مسؤولين عن مراقبة المرضى ومنعهم من الهروب دي مين افترضها وإزاي أطباء الجراحة هيسيبوا العمليات ويقعدو يراقبو المرضى في الاستقبال أحسن يهربو؟!! وشركة الأمن دورهم إيه لما الأطباء ها يحرسوا المستشفيات والمرضي من الهرب”.

واختتمت إيمان سلامة: “الفصل التعسفي أو إلغاء الإعارات للنواب أو الإيقاف عن العمل كلها عقوبات تاتي بعد تحقيق عادل في الوقائع مش بتتنشر العقوبات وبعدها نعمل التحقيق بأثر رجعي، رفقا بالأطباء .. مش بيهاجرو من قليل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *