«القاهرة الإخبارية»: قوات الدعم السريع تعلن نقل الجنود المصريين إلى الخرطوم.. (فيديو)

أعلنت قوات الدعم السريع، الأربعاء، أنها نقلت الجنود المصريين الذين كانوا في مطار مروي إلى الخرطوم، بحسب ما ذكرت قناة “القاهرة الإخبارية”. 

ووفقا للقناة، ذكرت قوات الدعم السريع في بيانها لها يوم الأربعاء أنها تطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا يتواجدون في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير، ويتلقون الرعاية اللازمة، وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقاً للأوضاع التي تمر بها البلاد”. 

وكان العقيد غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري، قد ذكر السبت الماضي في بيان صحفي على إثر الاشتباكات التي تشهدها السودان، إن القوات المسلحة المصرية تتابع عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية.

وشدد المتحدث العسكري في بيانه على أن القوات المسلحة المصرية تهيب الحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمة بعد ترؤسه اجتماعا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وبثها التلفزيون المصري، الثلاثاء، إن القاهرة تقوم باتصالات للتأكيد على أمن وسلامة هذه القوات المصرية.

يذكر أن اشتباكات مسلحة، قد اندلعت صباح السبت الماضي، بين القوات السودانية وقوات الدعم السريع التابعة لحمديتي، وخيمت أجواء حرب على الخرطوم، ودب الرعب بين السكان. 

واتهمت قوات الدعم السريع، في سلسلة من البيانات، الجيش بمهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم.  في المقابل، قال الجيش السوداني إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة، متهمة الدعم السريع بمحاولة السيطرة على مواقع استراتيجية في الخرطوم، بما في ذلك القصر.

وأعلن الجيش السوداني أن قوات الدعم السريع هي قوة متمردة ووصف تصريحات القوات شبه العسكرية بأنها “أكاذيب”.

ويرأس قوات الدعم السريع نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بـ”حميدتي”. 

وتصاعدت التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، مما أخر توقيع اتفاق مدعوم دوليًا مع الأحزاب السياسية السودانية لاستئناف الانتقال الديمقراطي في البلاد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *