الفترة المقبلة تشهد إطلاق سراح مجموعة جديدة.. عضو بلجنة العفو الرئاسي: التنسيق مستمر بين اللجنة والقومى لحقوق الإنسان

صحف

أكد النائب محمد عبد العزيز، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، التنسيق المستمر بين لجنة العفو الرئاسي والمجلس القومي لحقوق الإنسان، لافتا إلى تسلم اللجنة قائمة جديدة من المجلس القومي في هذا الصدد. 

وقال عبد العزيز، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة العفو عن مجموعة جديدة.

ويشار إلى أن هذا الاجتماع جرى في حضور رئيس المجلس القومي السفيرة مشيرة خطاب وعدد من أعضاءه، ويأتي لمتابعة خطة المجلس القومي لحقوق الإنسان في تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية .

وأكد عبدالعزيز، أهمية دور المجلس القومي لحقوق الإنسان في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بل وأهم المؤسسات التي يمكن لها تقديم دراسات وتقارير ومقترحات للتشريع في ضوء هذه تنفيذها، قائلا: “أرى أنه قادر على أن يلعب دور بدعوه جميع الأطراف المتداخلة في تشريع ما تحت مظلة حقوق الإنسان”.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إعادة عمل وتشكيل لجنة العفو الرئاسي، وذلك خلال حفل إفطار الأسرة المصرية في أبريل الماضي.

وكانت منظمة العفو الدولية قد قالت في الأسبوع الأول من نوفمبر الجاري أنها رصدت الإفراج عن حوالي ٧٠٠ شخص خلال الفترة الماضية، مقابل القبض على قرابة ١٥٠٠ شخص جدد.

وبهذا، يكون إجمالي الذين جرى التحقيق معهم في نيابة أمن الدولة العليا 1385 شخصا بيما يزيد بنحو 300 شخص عن عدد المفرج عنهم بموجب عمل ما يسمى بـ”لجنة العفو”. ومن المعروف أن من يحال إلى نيابة أمن الدولة ويُحقق معه تتخذ النيابة قرارا بحبسه احتياطيا على ذمة القضية المتهم فيها.

وبحسب رصد للجبهة المصرية لحقوق الإنسان خلال النصف الأول من عام 2022 لأداء دوائر الإرهاب في مرحلة ما قبل المحاكمة، فقد انعقدت 3 دوائر فقط بمجموع 70 جلسة، نظرت فيها الدوائر أمر تجديد حبس 13097 متهما على الأقل موزعين على 1120 قضية وذلك خلال 61 جلسة، بخلاف 9 جلسات -على مدار حوالي أسبوعين- تم خلالهم النظر فى 144 قضية ولكن لم تتوفر معلومات بخصوص عدد المنظور فى أمر تجديد حبسهم.  

وفي هذه الفترة أصدرت هذه الدوائر قرارات بإخلاء سبيل ما لا يقل عن 343 متهمًا في هذه القضايا، بنسبة لا تزيد عن 2.7% من إجمالي عدد المتهمين المعروضين أمامها. وتمثل تلك النسبة تراجع كبير مقارنة بنسبة الاخلاءات وعدد أوامر تجديد الحبس خلال إجمالي عام 2021، حيث أخلت دوائر الإرهاب 3.6% من إجمالي المتهمين المعروضين في جلسات تجديد الحبس أمامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *