العفو الدولية تُطالب السيسي بإصدار عفو عن الطالبة حنين حسام: طالبوا بإطلاق سراحها فورًا

كتبت- ليلى فريد  

طالبت منظمة العفو الدولية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار عفو عن الطالبة حنين حسام، وقالت المنظمة في تدوينة، الثلاثاء: “قمة المناخ ما زالت قائمةً، كما هو الشأن بالنسبة للاحتجاز التعسّفي لحنين حسام، طالبوا عبد الفتاح السيسي  بإطلاق سراحها فورًا”. 

يشار إلى أنه أصدرت محكمة جنايات جنوب القاهرة، في أبريل الماضي، حكمها في قضية حنين حسام، الشهيرة إعلامياً بـ” فتاة التيك توك”، في قضية الاتجار بالبشر، وقضت المحكمة، بمُعاقبة حنين حسام، بالسجن 3 سنوات. 

وكانت المحكمة عاقبت حنين حسام بالسجن 10 سنوات غيابيا وتغريمها 200 ألف جنيه في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، وبعد ضبطها جرت محاكمتها حضوريا من جديد أمام نفس الدائرة، وفق قانون الإجراءات الجنائية. 

واتُهمت حنين حسام، وهي في أوائل العشرينات من عمرها، باستغلال الفتيات مقابل المال عبر منصات مشاركة الفيديو. 

ونفت التهمة التي ارتبطت بدعوة متابعيها لتصوير مقاطع فيديو مباشرة مقابل الحصول على أموال. 

ويقول ناشطو حقوق الإنسان إنها حوكمت في إطار حملة قمع ضد الناشطات المؤثرات على وسائل التواصل الاجتماعي. 

ويجادلون بأن التهم التي واجهتها حسام وما لا يقل عن 11 امرأة أخرى لديهن ملايين من المتابعين منذ عام 2020، تنتهك حقوق الخصوصية وحرية التعبير وعدم التمييز والاستقلال الجسدي. 

واكتسبت حسام، الطالبة بجامعة القاهرة، أكثر من 900 ألف متابع على تيك توك من خلال نشر مقاطع فيديو تُظهرها تغني وترقص. 

وقد قُبض عليها لأول مرة في أبريل 2020 بعد دعوتها لمتابعاتها للانضمام إلى منصة مشاركة فيديو أخرى، “لايكي”، حيث قالت إن بإمكانهن جني الأموال من خلال بث مقاطع فيديو مباشرة. 

وفي يوليو من ذلك العام، أدانت المحكمة الاقتصادية في القاهرة حسام ونجمة أخرى في تيك توك، مودة الأدهم، بتهمة “انتهاك قيم ومبادئ الأسرة”. وحكمت عليهما بالسجن لمدة عامين وغرامة 300 ألف جنيه مصري.  

وبرأت محكمة الاستئناف حنين حسام وألغت حكم سجن مودة الأدهم في يناير 2021، وأفرج عنهما في الشهر التالي. ومع ذلك، قدم المدعون بعد ذلك التهمة الأكثر خطورة المتمثلة في الاتجار بالبشر. 

واتهمت حنين ومودة “باستغلال الفتيات في أعمال تتعارض مع مبادئ وقيم المجتمع المصري بهدف جني فوائد مادية”. وأفادت وسائل إعلام محلية أن الأمر يتعلق بمجموعة روّجت لها حسام على موقع “لايكي” ومقاطع فيديو نشرتها أدهم على إنستجرام وتيك توك 

وفي يونيووجدت محكمة جنايات القاهرة أنهما مذنبتان بارتكاب الجرم الموجه إليهما. وحكم على حنين حسام غيابيا بالسجن 10 سنوات فيما حكم على أدهم التي كانت حاضرة بالسجن ست سنوات. 

ونشرت حنين حسام مقطع فيديو تظهر في باكية قبل اعتقالها قائلة: إنها “لم تفعل شيئا غير أخلاقي لتستحق كل هذا” وتشير إلى أنه لم يتضرر أحد بسببها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *