العدل يستنكر زيادة أسعار الوقود: يفاقم موجة التضخم وسط ظروف اقتصادية صعبة.. ونُطالب بتوسيع وتعميق مظلة الحماية الاجتماعية

ونُطالب باحتساب حصة الشريك المصري بالسعر المحلي.. كما يتم احتساب أسعار القمح وغيرها من السلع عند شراء الحكومة لها 

أعلن حزب العدل استنكاره لقرار الحكومة الأخير برفع أسعار الوقود، وقال الحزب في بيان له، الخميس: تمر مصر بظروف اقتصادية صعبة، ناتجة عن ارتفاع أسعار الكثير من السلع الاستراتيجية ومن بينها أسعار الوقود، ولا سيما رفع أسعار البنزين والسولار، ورفع أسعار السولار تحديداً سيتسبب في ارتفاع أسعار كل البضائع والمنقولات، مما يفاقم من موجة التضخم الحالية.  

وتابع: نتسائل عن أسباب احتساب أسعار الوقود الحالية على أساس السعر العالمي، ونطالب باحتساب حصة الشريك المصري بالسعر المحلي، تمامًا كما يتم احتساب أسعار القمح المحلي وغيرها من السلع الاستراتيجية عند شراء الحكومة لها، إن الكيل بمكيالين في هذا الجانب يعكس ظلم اجتماعي للمواطن المصري الذي لا يجد أية استفادة من ثرواته الطبيعية.  

وأضاف: نطالب بتوسيع وتعميق مظلة الحماية الاجتماعية، لتشمل الفئات التي تضررت وستزداد تضرراً من ارتفاع نسبة التضخم الفترة القادمة، كما نطالب بالبحث في أولويات الإنفاق الحكومي الفترة القادمة لضمان توصيل خدمات مناسبة مثل التعليم والصحة، لتخفيف الأعباء الإضافية التي يتكبدها دافعي الضرائب بسبب ضعف هذة الخدمات واضطرارهم لتعويضها من القطاع الخاص والقطاعات غير الحكومية للحصول على احتياجاتهم منها، مما يزيد من وطأة إحساس المواطن بالتضخم وانخفاض قدراته الشرائية بشكل عام.  

وطالب حزب العدل بالعمل على توزيع الثروات داخل المجتمع المصري بطريقة أكثر كفاءة، لضمان تقليل الفوارق بين الشرائح المختلفة، ومن ضمنها تطبيق الحد الأقصى للأجور على الهيئات والكيانات غير المخاطبة بقانون الخدمة المدنية، لتوفير قدر كبير من السيولة وضخها في خطط التنمية ورفع كفاءة الخدمات الأساسية للمواطنين. 

يذكر أنه قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي زيادة أسعار السولار والبنزين بجميع أنواعه.   

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالآتى 8.00 جنيه للتر البنزين 80 و9.25 جنيه للتر البنزين 92، و10.75 جنيه للتر البنزين 95.   

أيضا تقرر زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه/ لتر وزيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه/ طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه/ طن وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء، وتعد هذه الزيادة هي السادسة على التوالي لأسعار البنزين منذ أبريل 2021. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *