أسعار الذهب تتراجع 15 جنيهًا اليوم وعيار 21 يُسجل 980 جنيهًا.. وخبير اقتصادي يُحذر: المعدن مستمر في الهبوط بلا توقف

الدولار يدفع أسعار الذهب لأدنى مستوى منذ نحو عام.. وهاني توفيق: السبب الوحيد لارتفاعه مرة أخرى هو تطور الحرب للأسوأ 

كتب: عبد الرحمن بدر وصحف  

تراجعت أسعار الذهب في أسواق الصاغة، اليوم الخميس، بنحو 10 جنيهات بعد انخفاضه 5 جنيهات صباحا، بإجمالي 15 جنيها، ليصل سعر جرام عيار 21، إلى نحو 980 جنيها، مقارنة بـ990 جنيها فى بداية تعاملات اليوم، نتيجة لهبوط أسعار المعدن الأصفر فى البورصات العالمية. 

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 18 ليسجل نحو 850 جنيها مقارنة بنحو 860 جنيها، وسجل سعر الجرام عيار 24 ليسجل 1110 جنيهات مقارنة بـ1120 جنيها، كما هبط سعر الجنيه الذهب بنحو 80 جنيها ليسجل نحو 7840 جنيها، مقارنة بـ7920 جنيها فى بداية تعاملات اليوم. 

بدوره قال هاني توفيق، الخبير الاقتصادي: أكرر، للمستثمرين فى الذهب، الذهب مستمر فى الهبوط بلا توقف طالما هناك رؤية بشأن تأكيد الركود القادم فى العالم كله، واستمرار رفع سعر الفائدة. مضيفا: السبب الوحيد لارتفاعه مرة أخرى هو تطور الحرب للأسوأ. 

يذكر أنه تتأثر أسعار الذهب في السوق المحلية، بالتغير الذي تشهده الأسعار عالميا، بالإضافة إلى تذبذب سعر الدولار، فكلما ارتفع سعر العملة الخضراء زادت أسعار المعدن الأصفر. 

وفي الأسواق العالمية، تكبدت أونصة الذهب خسر بأكثر من 1 بالمئة اليوم الخميس، بعد ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية والدولار، مع تراجع التوقعات للذهب بالفعل بسبب المخاوف من أن يلجأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أكبر لأسعار الفائدة هذا الشهر للتصدي للتضخم المتصاعد. 

وتراجع الذهب في العقود الفورية بنسبة واحد بالمئة إلى 1718.69 دولار للأونصة بحلول الساعة 0757 بتوقيت جرينتش. وهبطت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة واحدا بالمئة أيضا إلى 1717.70 دولار. 

وسجل الدولار مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في 20 عاما، مما أضر بالطلب على الذهب المسعر بالعملة الأميركية بين المشترين الذين يملكون عملات أخرى، وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، مما نال من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا ثابتا. 

وأظهرت بيانات الليلة الماضية أن مؤشر أسعار المستهلكين السنوي في الولايات المتحدة قفز بنسبة 9.1 بالمئة في يونيو، وهو أكبر ارتفاع في أكثر من 4 عقود. 

وأدى ارتفاع الدولار إلى دفع أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في نحو عام أمس الأربعاء بعد تقرير التضخم، لكن تراجع العملة الأمريكية ساعد المعدن النفيس على تحقيق انتعاش حاد وإنهاء الجلسة على ارتفاع. 

وتشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيكثف تحركاته للحد من الضغوط التضخمية برفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماعه القادم للسياسة في 26-27 يوليو. 

وعلى الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة للتحوط من التضخم، إلا أن ارتفاع معدلات الفائدة يضر بجاذبيته نظرا لأنه لا يدر عائدا ثابتا. 

وانخفضت العقود الفورية للفضة بنسبة 1.1 بالمئة إلى 18.98 دولار للأونصة. وتراجع البلاتين 1.5 بالمئة إلى 841.96 دولار والبلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1949.43 دولار. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *