العائدون من ووهان يحتفلون بانتهاء عزلهم.. و”الصحة تخطط لمستشفى عزل في كل محافظة

احتفلت وزارة الصحة والسكان، اليوم، بانتهاء عزل المصريين العائدين من ووهان الصينية، بؤرة انتشار فيروس كورونا، في مقر الحجر الصحي بمحافظة مطروح، وعددهم 304 باحثين، بحضور الوزيرة هالة زايد.

وأكدت زايد، في تصريحات خلال توديع المصريين العائدين من ووهان، تمهيدا لعودتهم إلى منازلهم، عدم حمل أي منهم للفيروس، بعد فحصهم ومتابعتهم على مدار أسبوعين في الحجر الصحي.

وأوضحت الوزيرة أن عدد الموجودين في معسكر الحجر الصحي 617 شخصًا، من بينهم بينهم الأطباء، وفريق التمريض، والإداريون، والسائقون، وغيرهم، كاشفة عن إعداد ملفات صحية إلكترونية تتضمن جميع الفحوصات الطبية الخاصة بهم، على أن تتم متابعتهم صحيًا وتوفير الرعاية اللازمة لهم، مع الكشف المستدام.

وقال مساعد وزيرة الصحة والسكان للرقابة والمتابعة أحمد السبكي، إن الوزارة تعد خطة لتخصيص مستشفى في كل محافظة للعزل من فيروس كورونا، في حالة ظهور حالات جديدة في المحافظات.

وأضاف، في تصريحات على هامش الاحتفالية بانتهاء عزل العائدين من ووهان، أن المصريين الاثنين اللذين تم احتجازهما في مطار ووهان نتيجة الاشتباه في إصابتهما، سيحضران إلى مصر لوضعهما في الحجر الصحي قريبا.

وشدد على أن انتشار فيروس كورونا في مصر غير وارد، لكن الوزارة تعد خطتها لمواجهة جميع الاحتمالات، والتعامل مع أية حالة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى سلامة جميع أمتعة المصريين العائدين من ووهان، بعد وصولها.

وفي السياق وجه المصريون العائدون من المقاطعة الصينية والفريق الطبي المرافق لهم، رسالة دعم للمواطنين في ووهان باللغة الصينية، رافعين علم مصر، وقالوا باللغة الصينية: “نحن نساندكم”.

وقالت الوزارة إنه تم فحص جميع المتواجدين في المعسكر، والتأكد الكامل من عدم إصابتهم أو حملهم فيروس كورونا، خاصة مع انتهاء فترة حضانة المرض المقررة من 10 إلى 14 يومًا.

كما نشرت الوزارة فيلما تسجيليا من داخل الحجر الصحي، يوضح جهودها في إدارة ملف المصريين العائدين من ووهان بؤرة انتشار الفيروس.

ويروي الفيديو تفاصيل 14 يومًا في معسكر الحجر الصحي بمطروح للعائدين من ووهان الصينية والذى ينتهى صباح اليوم الاثنين، بحضور وزيرة الصحة والسكان، بعودتهم على مجموعتين، الأولى تتجه للقاهرة والثانية إلى الإسكندرية.

وقال كابتن الطائرة المصرية العائدة من الصين، أشرف الهوارى، إنهم قدموا مهمّة وطنية، وكان كل اهتمامهم إعادة المصريين إلى الوطن بسلام، مشيدًا بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها الوزارة في الحجر الصحي.

وقال طبيب آخر، إنهم يمرون دوريا على الغرف، ويكشفون على الحالات، مع قياس درجات حرارتهم كل 8 ساعات، وعرض الفيديو أيضا وزيرة الصحة والسكان، في اتصال هاتفي عبر الكونفرانس مع الفريق الطبي، وجهت خلاله بإعطاء الأطفال التطعيمات اللازمة.

وقالت إحدى المصريات العائدات من ووهان، إنهم أحسوا بفرحة غامرة مع وصولهم إلى أرض الوطن، وهتفوا “تحيا مصر”، مشيدة بمستوى الخدمة الصحية المقدم لهم طوال فترة الحجر الصحي.

في حين قال آخر: «الناس في الحجر الصحى بيقوموا بعملهم على أكمل وجه»، في حين قالت سيدة صينية زوجة أحد المصريين: «أنا سعيدة جدًا.. وصديقاتي يحسدونني».

وقال الدكتور سيد عطية مدير مركز أمراض الصدر بالمطرية وأحد الأطباء المعالجين للمصريين العائدين من مقاطعة ووهان الصينية لمواجهة فيروس كورونا الجديد، إنه ذهب رفقة الأطباء الذين تمت دعوتهم للتواجد في الحجر الصحي بمرسى مطروح، دون أن يعلم المهمة المكلف بها، موضحا: “إحنا خرجنا من الوزارة مكناش عارفين هنعمل إيه”.

ووصف عطية المهمة التي تم تكليفه وزملاءه بها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بالمهمة القومية للاطمئنان على حالة كافة العائدين من ووهان والتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، قائلا: “الناس جت يوم الاثنين ونزلوا من الطائرة على الحجر ووقعنا الكشف الطبي المبدئي عليهم، وكانت الحالات مستقرة تماما”.

وأشار مدير مركز أمراض الصدر بالمطرية إلى أنه تم عمل ملف لكل شخص من المواطنين العائدين وتوقيع الكشف الطبي وقياس درجة حرارتهم كل ست ساعات، وذلك خلال فترة الحضانة التي تتراوح بين يومين إلى 14 يوما.

في سياق آخر، نفى مدير مستشفى الأحرار التعليمي بمدينة الزقازيق في الشرقية عبدالكريم العراقي، ما تردد عن اكتشاف حالة مصابة بفيروس «كورونا المستجد».

وأضاف «العراقي» في تصريحات صحفية، أنه بفحص السيدة المشتبه في إصابتها عن طريق متخصصين في أمراض الصدر، تبين أنها تعاني من التهاب حاد بالصدر.

وأوضح مدير مستشفى الأحرار التعليمي أن الحالة لسيدة تبلغ من العمر 65 عاما، ودخلت المستشفى بأعراض تشبه الأنفلونزا الموسمية مع التهاب حاد في الصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *