الصحة: استقبال مليون و612 ألفًا من لقاح فايزر ضمن 8 ملايين جرعة مقدمة من أمريكا.. ونتفاوض على تصنيع جميع اللقاحات محليًا بفاكسيرا

هالة زايد: تطعيم 95% من العاملين بالتعليم العالي و35% من طلاب الجامعات.. والموجة الرابعة الأقل في الوفيات

كتب- عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم استقبال مليون و612 ألفًا و260 جرعة من لقاح فيروس كورونا، من إنتاج شركة فايزر، مقدمة من الحكومة الأمريكية عن طريق آلية (كوفاكس) بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI).

وتابعت الوزيرة خلال مؤتمر صحفى اليوم الإثنين، بحضور السفير الأمريكي لدى مصر، لاستعراض سبل التعاون بين البلدين لتوفير لقاحات فيروس كورونا، أن الشحنة التى تم استلامها من لقاحات فايزر هي الأولى ضمن سلسلة شحنات مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر تبلغ نحو 8 ملايين جرعة منوعة بين لقاح فايزر وموديرنا.

وذكرت أن لقاح فايزر حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، لافتًه إلى أن شخنات اللقاح التى تستقبلها مصر تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 1100 مركز موزعين على محافظات الجمهورية.

وقالت هالة زايد إنه تم تطعيم 95% بلقاح كورونا من العاملين بوزارة التعليم العالي، مشيرة إلى أنه تم تطعيم 35% من طلاب الجامعات. 

وأضافت أن المراكز التى يتم توفير لقاحات كورونا وصل عددها إلى 1100 مركز وقد تم توفير 64 ثلاجة لتخزين لقاح فايزر تكفي 350 ألف جرعة .

وأكدت الوزيرة استقرار إصابات كورونا والموجة الرابعة أقل موجه بها وفيات، نظرا للتوسع في اللقاحات، مشيرة إلى أنه سيتم تطعيم طلاب الثانوى الفنى والعام بلقاحات كورونا قريبا، موضحة أن وضع إصابات كورونا إذا استقر خلال شهر أكتوبر سيكون هناك انحسار في الموجة الرابعة.

وتابعت الوزيرة: لن نلجأ لوقف الدراسة بسبب كورونا، و70% من المعلمين حصلوا على لقاحات، مصر تتفاوض حاليا على تصنيع لقاحات كورونا محليا بمصنع فاكسيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *