“الشبكة العربية” تطلق تقريرها حول المسار الديمقراطي في الربع الثالث من 2020: 996 مدنيا أمام القضاء العسكري و131 فعالية احتجاجية

كتب- حسين حسنين

أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تقريرها عن المسار الديمقراطي في مصر خلال الربع الثالث من عام 2020، والذي يغطي شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وبحسب التقرير، شهدت محافظات الجمهورية خلال هذه الفترة حوالي 131 فعالية احتجاجية، وحوالي 42 محاكمة بينها 3 محاكمات عسكرية، بالإضافة إلى رصد 996 مدنيا تمت محاكمتهم أمام المحاكم العسكرية.

ورصد التقرير خلال الفترة التي يغطيها، 38 انتهاكا متنوعا لحرية الإعلام وحرية التعبير. وفيما يتعلق بالإعدامات، رصد التقرير إصدار أحكاما بإعدام 15 مواطنا في 3 محاكمات.

وقالت الشبكة العربية، إن استمرار الحملات الأمنية في ملاحقة المدافعين عن حقوق الانسان، حيث شهدت الفترة التي يغطيها التقرير قيام نيابة أمن الدولة بالتحقيق مع عدد من المحامين والمدافعين الحقوقيين على ذمة قضايا جديدة على الرغم من كونهم محبوسين احتياطيا وبسجون مختلفة، بادعاء أنهم على تواصل مع بعضهم بهدف ارتكاب جرائم إرهابية.

وكان من أبرز من تم التحقيق معه كلا من المحامي الحقوقي عمرو إمام، والمحامي الحقوقي محمد الباقر والمحامية الحقوقية ماهينور المصري وسولافة مجدي وإسراء عبد الفتاح.

كما رفض القضاء التظلم المقدم من 13 مدافعا ومدافعة عن حقوق الإنسان على قرار منعهم من السفر الصادر من قاض التحقيق في القضية المعروفة إعلاميا بقضية منظمات المجتمع المدني.

وشهدت الفترة التي يغطيها التقرير أيضا عودة انعقاد جلسات المحاكمات مع اتباع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء كوفيد-19المعروف باسم فيروس كورونا بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاثة أشهر.

للاطلاع على نص التقرير:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *