السيسي يقرر: 20 مليار جنيه لدعم البورصة.. ضم العلاوات وتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات.. وتأجيل ضريبة الأطيان لعامين

كتب / أحمد سلامة

أصدر رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، عدة قرارات من أجل مجابهة فيروس “كورونا” وذلك على هامش الاجتماع الذي عقده، اليوم الأحد، مع عدد من السيدات المصريات من مختلف المجالات بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة المصرية.
وقرر السيسي ضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي، وأن تكون العلاوة الدورية السنوية لأصحاب المعاشات بنسبة 14% اعتبارًا من العام المالي القادم، كما أصدر أمرا بتأجيل الاستحقاقات الإئتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمدة 6 أشهر.
وقرر السيسي وقف ضريبة الأطيان لمدة عامين، وتخصيص 20 مليار جنيه من البنك المركزي المصري لدعم البورصة، وشمول مبادرة التمويل السياحي لتمويل مصاريف الفنادق بمبلغ يصل لـ50 مليار جنيه.
كما قرر إعفاء الأجانب من ضرائب الأرباح الرأسمالية نهائيا وتأجيلها للمقيمين حتى بداية 2022، وخفض أسعار العائد لدى البنك المركزي 3 بالمائة مع إتاحة الحدود الإئتمانية للأزمة لتمويل رأس المال.
وطالب رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، الشعب المصري بالمساعدة في الالتزام بالتعليمات الصادرة لمجابهة فيروس كورونا قائلا “ساعدونا أن نعبر أخطر أزمة تواجهنا”.. مضيفًا في الوقت ذاته أنه “ليس لدينا أي مشكلة في احتياطي السلع الغذائية”.
وقال “أرجو إن الناس تقعد في بيوتها لتقليل أي تعرض للمرض.. هذا أمر جلل، لا أريد تخويفكم، نتمنى تجاوز الـ 14 يومًا المقبلين بأقل حجم من الضرر”.
وأضاف “أتقدم للقطاع الطبي بكل التحية والتقدير لدوره في مواجهة فيروس كورونا.. كما أتوجه بالشكر للحكومة لحسن تعاملها مع تداعيات موجة الطقس السيئ”.
وتحدث الرئيس السيسي عن تعليقات المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً: “مواقع التواصل الاجتماعي تشغي بفيديوهات وتعليقات، المصريين دمهم خفيف في الحقيقة، لكن كما نقول ربنا لطيف بنا وقمنا بإجراءات غير مسبوقة من جانب الدولة بداية من مجموعة المصريين التي أحضرناهم من المقاطعة الصينية ووهان”.
وأشار السيسي إلى قرار تعليق الصلاة في المساجد والكنائس، مشددًا على أنه قرار مؤقت لحين تحسن الظروف.
وتابع أن هذا القرار تم اتخاذه أخذًا بالأسباب، مُردفًا “كلنا مؤمنين سواء مسلمين أو مسيحيين، لكن ممكن واحد في مسجد أو كنيسة يسبب مشكلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *