السيسي: حادثتا طابا ونويبع دليل على آثار التصعيد في غزة.. وربنا زي ما حفظ مصر في 2011 و 2013 هيحفظها دائما

السيسي: الدولة بفضل الله وبفضل شعبها وشبابها وجيشهم ووعيهم قادرة على حماية البلد تماما.. ونبذل جهدًا كبيرًا للتهدئة من حالة الاقتتال

كتب – أحمد سلامة

أكد عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن حادثتي طابا ونويبع دليل على أن التصعيد في غزة له آثار على المنطقة، لكنه شدد على أن الدولة المصرية قادرة على حماية الحدود، منبهًا في الوقت ذاته إلى أن اتساع الصراع على المنطقة لن يكون في صالح أحد.

وأضاف السيسي “مهم جدا أن نقول لكل ولادنا القلقانين لأ متقلقوش، وبفضل الله سبحانه وتعالى زي ما حفظ البلد دي في 2011 و 2013 هيحفظها دائما”.

وتابع “ليه هيحفظها دائما؟.. لأن إحنا أبدًا في سياستنا اللي بنعملها مكانش فيها لا غدر ولا خسة ولا تآمر ولا انتهازية ولا حتى مصالح، كان مصلحتنا إن الدنيا كلها تبقى مستقرة ونبني ونعمر بلدنا، مفتكرش في سنن الوجود اللي احنا موجودين فيه إنه يبقى فيه قيم زي كدا ويتم التعامل مع أصحابها بإيذاء أو تدميرهم”.

وشدد السيسي على أن “الدولة المصرية بفضل الله وبفضل شعبها وشبابها وجيشهم ووعيهم قادرة على حماية البلد تماما، نحن نبذل جهدًا كبيرًا للتهدئة من حالة الاقتتال الموجودة في القطاع ولتقديم المعونات، ويجب أن نوجه كل الشكر والتقدير إلى الدول التي قامت بإرسال مساهمات ومساعدات إنسانية، لكن من المهم أن نبذل الجهد ونستمر في الضغط لإدخال المساعدات، لأن الحصار في المواد الغذائية والعلاج بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء لا يمكن معه تحديد حجم المساعدات التي تدخل إلى غزة بـ 20 شاحنة فقط”.

وجدد السيسي،  خلال فعاليات افتتاح الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة فى دورته الثانية، صباح السبت، ترحيبه بالقرار الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي إلى وقف إطلاق النار في غزة. وقال إن “حالة الغضب والاندفاع في رد الفعل قد نندم عليه بعد كده عندما تخرج الأمور عن السيطرة وده أمر بحذر منه”.

وفي صباح يوم الجمعة، قال المتحدث باسم القوات المسلحة، العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، إن احدى الطائرات الموجهة بدون طيار مجهولة الهوية سقطت بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا بجنوب سيناء.. مضيفا أن الحادث أسفر عن إصابات طفيفة لعدد 6 أفراد، وتم خروجهم من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة.. ومشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية.

وقال مصدران أمنيان مصريان لوكالة “رويترز” يوم الجمعة إن مقذوفا سقط على منتجع نويبع المطل على البحر الأحمر وإن السلطات لا تزال تجمع المزيد من المعلومات عن الواقعة.

ومساء الجمعة، أصدر المتحدث باسم القوات المسلحة، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ، بيانا صحفيا، حول نتائج التحقيقات في حادثي سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة بدون طيار بطابا

وقال المتحدث العسكري، في بيانه حول الحادثين الذي وقعا في الساعات الأولى من صباح الجمعة، إنه في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة في حادثي سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا، وبتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد (2) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر إلى الشمال حيث تم استهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري بمنطقة خليج العقبة ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع إضافة إلى سقوط الآخرى بطابا.

وأشار المتحدث إلى أنه جاري قيام القوات الجوية، وقوات الدفاع الجوي بتكثيف أعمال تأمين المجال الجوي المصري على جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *