الصحة العالمية تطلق نداءً لجمع التبرعات لتلبية الاحتياجات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة

وكالات

أطلقت المنظمة العالمية للصحة، نداءً لجمع تبرعات تصل إلى 80 مليون دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وللتأهب لمواجهة أي حالات طوارئ قد تحدث في مصر ولبنان وسوريا والأردن حتى نهاية عام 2023.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته، السبت، إن المنظمة تتوسع في تقديم خدمات رعاية الطوارئ، وتحافظ على توافر الخدمات الصحية الأساسية وعلاج الحالات المزمنة، وتضع تدابير لترصد الأمراض ومكافحة الفاشيات (لا سيما في مواقع النزوح)، وتضمن التنسيق، بما في ذلك التنسيق من خلال عمل المجموعة الصحية.

وأكدت المنظمة ان الأزمة المتصاعدة في إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة تسببت في وقوع أعداد كبيرة من القتلى والمصابين بين المدنيين، حيث أدت الغارات الجوية ونقص الإمدادات الطبية والأغذية والمياه والوقود إلى استنزاف النظام الصحي فى قطاع غزة، والذي كان يعاني من نقص الموارد من قبل ذلك.

وأوضحت، أن المستشفيات تعمل بما يتجاوز طاقتها بسبب تزايد أعداد المرضى، فضلًا عن المدنيين النازحين الذين يلتمسون المأوى في تلك المستشفيات، وقد تأثر تقديم الخدمات الصحية الأساسية تأثرًا بالغًا، بدءًا من رعاية الأمهات والمواليد وانتهاءً بعلاج الحالات المزمنة.

وتابعت: “يعاني المدنيون معاناة بالغة بسبب التصعيد الأخير للأعمال العدائية في الأرض الفلسطينية المحتلة؛ فهناك آلاف من القتلى والمصابين، وأكثر من 1.4 مليون إنسان تشردوا، ولم تسلم الرعاية الصحية من ذلك، فقد وقع 171 هجومًا على الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أسفرت عن مقتل 493 إنسانًا وإصابة 387 آخرين”.

واستطردت: من بين هذه الهجمات، أصاب 56 هجومًا المرافق الصحية، وأصاب 130 هجومًا العاملين الصحيين، وذلك حتى 24 أكتوبر 2023. والنظام الصحي على وشك الانهيار، وحياة مزيد من المدنيين معرضة للخطر بسبب تضاؤل فرص الحصول على الخدمات الصحية والمياه النظيفة والغذاء والوقود، مع العلم أن نظام الرعاية الصحية كان يعاني من الضعف من قبل ذلك، والنزوح الجماعي إلى الملاجئ التي تفتقر إلى الموارد الكافية سيؤدي إلى تفشي الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *