“السلاب” وكيل لجنة الصناعة يطالب وزير المالية بإلغاء الضريبة العقارية على المصانع ورد الدعم للمصدرين

كتب- فارس فكري

طالب النائب محمد مصطفى السلاب وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب وزير المالية بإلغاء الضريبة العقارية على المصانع كما وعدت الحكومة، مشيرًا إلى وجود تأثير سلبى لها على التكاليف بالصناعة.

وقال السلاب، في مداخلة له للتعقيب على بيان الدكتور محمد معيط وزير المالية، الذي ألقاه خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لعرض بيان الوزارة من تنفيذ برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء (مصر تنطلق 2018-2020)، إن أصحاب المصانع يدفعون ضرائب مختلفة، وليس من المنطقى أن يدفعوا ضريبة عقارية أيضا.

وطالب وكيل لجنة الصناعة، ضرورة إعادة النظر بشأن ” الضريبة على توزيع الأرباح”، منتقدا فرض تلك الضريبة التى من شأنها زيادة الأعباء على المستثمرين، فى الوقت الذى نسعى فيه لجذب المستثمرين، ما يجعل المستثمرين يتجهون لإيداع أموالهم بالبنوك وليس استثمارها.

وأوضح أن ذلك الأمر يمثل ازدواجا ضريبيا، حيث يتم فرض ضريبة جديدة على الأرباح بعد توزيعها.

كما طالب السلاب، بإعادة النظر فى منظومة رد الأعباء التصديرية، والإسراع فى رد الأموال للمصدرين، مشيرا إلى أنه حق أصيل للمصدرين، ويجعل المنتج المصرى قادرا على المنافسة الدولية.

وأوضح أن هناك مصدرين لم يحصلوا على تلك الأموال، منذ 5 و6 سنوات، وهناك جزء حصل عليها مع خصم نسبة 20%.

وتطرق السلاب، فى كلمته، إلى منظومة الجمارك، قائلا: ” نحتاج إلى توحيد فى الإجراءات الضريبية فى كل المنافذ الجمركية سواء المطارات المواني البرية والبحرية، ليكون هناك معاملة مماثلة وموحدة بها.

كما طالب، بوجود سياسة واضحة لوزارة المالية ورسالة طمأنة للمستثمرين، وذلك لجذب المستثمرين، منتقدا تعدد إجراء تعديلات تشريعية فى قانون الضريبة على الدخل فى فترة زمنية قليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *