الداخلية: تغريم 55 ألف مواطن في 4 أيام لعدم ارتداء الكمامة.. و757 قضية “تداول شيشة” و2150 مخالفة مواعيد غلق

كتب- حسين حسنين

قالت وزارة الداخلية، إنها ضبطت أكثر من 55 ألف مواطن بمخالفة قرارات رئيس مجلس الوزراء بارتداء الكمامة في الأماكن والمواصلات العامة، وذلك خلال 4 أيام.

وعن باقي المخالفات، قالت الوزارة إنها حررت 757 قضية منع تداول الشيشة في المطاعم والمقاهي، إلى جانب 2150 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق. وأكدت الوزارة أنها “مستمرة في شن حملاتها في الشوارع للتأكد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وأيضا إلزام سائقي جميع وسائل النقل الجماعي بارتداء الكمامات الواقعية والالتزام بمواعيد الغلق المقررة مسبقا.

وفي 27 ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة اتخاذ عدة قرارات جديدة بشأن مواجهة فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية المفروضة على المواطنين بشأن محاولة التصدي للعدوى.

وأعلنت الحكومة آنذاك فرض غرامة فورية 50 جنيها على أي ممتنع عن ارتداء الكمامة في الأماكن والمواصلات العامة، وفى حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فورًا للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

كما كلف رئيس الوزراء بمتابعة الالتزام بنسبة 50% بالمطاعم والمقاهي، وتكثيف الحملات في المحافظات الأكثر إصابة، وتم الاتفاق على تطبيق غرامة فورية على أي مخالفة للمنشآت بمبلغ 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع.

وفيما يتعلق بدور المناسبات، فقد تم التوجيه بأنه فيما يتعلق بدور المناسبات التي يثبت مخالفتها وهي تتبع جهات في الدولة، فسيتم إحالة المسئولين فيها للتحقيق الفوري، وفى حالة تبعيتها لإحدى الجمعيات، سيتم تطبيق الغرامة ثم اتخاذ إجراءات ضد مجلس إدارة الجمعية.

وأعلنت وزارة الصحة مساء أمس الأربعاء، عن خروج 511 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 124605 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 789 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 158963 حالة من ضمنهم 124605 حالات تم شفاؤها، و8747 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *