السفارة البريطانية: صفقة بين الحكومة المصرية وشركة دواء بريطانية لتقديم 40 ألف اختبار (بي سي أر) لتعزيز مواجهة كورونا

كتبت – منى سليم

أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة عبر موقعها أمس عن صفقة شراء تمت بين الحكومة المصرية وشركة Primer Design Ltd  التي وصفتها بالرائدة في المملكة المتحدة ، التابعة لشركة الدواء  العابرة للقارات  Novacyt SA ، بتصدير أكثر من 40،000 اختبار PCR إلى مصر لدعم استجابتها لـفيروس كورونا..

وأكدت السفارة فى بيانها على قوة التعاون والتبادل التجاري بين الدولتين في إطار مقاومة وباء كورونا والذي بدأ إبريل الماضي بتنفيذ مصر اتفاقية تصدير مع المملكة المتحدة، وأرسلت شحنات من الملابس الطبية الوقائية لدعم المملكة المتحدة.

وقال السفير البريطاني في مصر، السير جيفري آدامز: “تلتزم مصر والمملكة المتحدة بالعمل معًا لمواجهة هذا التحدي العالمي. تتحد الحكومة البريطانية والشركات البريطانية في التزامهما بدعم مصر. وهذا يعني حماية المصريين من تأثير الفيروس، ودعم الفئات الأكثر ضعفاً، واستخدام الأزمة حيثما أمكن لإحراز تقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

واشار البيان إلى المساهمة البريطانية في دعم المجهودات الدولية للحد من انتشار الفيروس وذلك مساهمة 130 مليون جنيه استرليني في الأمم المتحدة، منها 65 مليون جنيه استرليني مخصصة لمنظمة الصحة العالمية.، وأنه في 4 مايو شاركت المملكة المتحدة في استضافة قمة الاستجابة العالمية وجمعت 8 مليار دولار أمريكي في تعهداتها لمكافحة فيروس كورونا.وإتاحة لقاحات وعلاجات الفيروس للجميع.

وجدير بالذكر، وفق إحصاءات موقع وورلد ميتر الدولي، أن عدد فحوصات pcr (المسح  الجيني) التي أجرتها مصر قد ارتفعت من 90 ألف إلى 135 ألف في أسبوع واحد، وذلك في ظل دعوات تطالب بالتوسع في الاختبار العشوائي وتوفير المسحات اللازمة لكافة الفرق الطبية على مستوى الجمهورية، ومن المتعارف عليه في بروتوكولات المواجهة عبر دول العالم الوصول بعدد الفحوصات إلى ما لا يقل عن 1% من عدد السكان للوصول إلى ما يسمي “معدل الإصابة الإيجابية” أي معرفة معدل انتشار الاصابات المتوقع حدوثها والوفيات نسبة إلى عدد السكان .

وكانت بعثة منظمة الصحة العالمية قد أعلنت منتصف مارس الماضي أن مصر يمكنها الآن إجراء 200 ألف اختبار جيني، وطالبتها عدة مرات خلال الشهرين الماضيين بالتوسع في عمل الفحوصات في إطار مواجهة انتشار الوباء.

هذا وقد تخطى عدد الإصابات المعلن عنها في مصر اليوم الـ 14 ألف إصابة وتجاوزت الوفيات الـ 500.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *