المستهلكون قبل الأرباح| حرب قانونية بين الحكومة الأمريكية وفيسبوك بسبب الاحتكار .. وإنستجرام وواتساب على شفا البيع

رفعت الحكومة الأمريكية و48 مدعيًا عامًا دعاوى قضائية ضد شركة “فيسبوك” بشأن مكافحة الاحتكار أمس الأربعاء ، في محاولة لتفكيك عملاق الشبكات الاجتماعية، بسبب اتهامات بتورطها في أساليب غير قانونية ومناهضة للتنافسية، لشراء مؤسسات منافسيها الأقوياء وإزالتهم من السوق الرقمية.

وتوضح الدعوى المزدوجة – المرفوعة في محكمة المقاطعة الفيدرالية – أن “فيسبوك” تحت إشراف رئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرج، تعمد خلال سنوات إلى الاحتكار غير القانوني، بتسليح مخازنها الضخمة من البيانات، وجني ثروة لا حدود لها، للحفاظ على مكانتها كواحدة من أكثر خدمات الشبكات الاجتماعية استخدامًا في العالم، بحسب ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”.

وترفض الدعاوى الحكومية والفيدرالية استحواذ “فيسبوك” على شركتي: “إنستاجرام”، و”واتساب”، وقال المحققون إن عمليات الشراء ساعدت “فيسبوك” في نهاية المطاف على إزالة المنافسين الأقوياء من السوق الرقمية، ما سمح للعملاق التكنولوجي بإثراء نفسه بدولارات الإعلانات على حساب المستخدمين، الذين لديهم خيارات شبكات اجتماعية أقل تحت تصرفهم، نتيجة لذلك.

وتشكل الدعاوى القضائية أهم التهديدات السياسية والقانونية لـ”فيسبوك” في عمر الشركة الذي يزيد عن 16 عامًا، ما أدى إلى صدام كبير بين المنظمين الأمريكيين وواحدة من أكثر الشركات ربحية في وادي السيليكون، قد تستغرق سنوات لحلها.

وطلب منظمو مكافحة الاحتكار صراحة من المحكمة النظر في إجبار “فيسبوك” على بيع “إنستاجرام” و “واتساب” لمعالجة مخاوف المنافسة. ومثل هذه العقوبة من شأنها أن تزيل إمبراطورية زوكربيرج الرقمية وتقييد بشدة طموحات “فيسبوك”.

ورفعت لجنة التجارة الفيدرالية، بقيادة الرئيس الجمهوري جو سيمونز ، دعواها القضائية في محكمة مقاطعة العاصمة. وقادت ليتيتيا جيمس، المدعية العامة الديمقراطية لنيويورك، نظرائها من عشرات الولايات والأقاليم في تقديم شكواهم في المكان نفسه. ظهر جيمس في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، وبخ فيه “فيسبوك” بشدة، بدعوى وضع “الأرباح قبل رفاهية المستهلكين وخصوصيتهم”.

وقال جيمس: “اليوم، نرسل رسالة واضحة وقوية إلى فيسبوك وكل شركة أخرى مفادها أن أي جهود لخنق المنافسة ، والإضرار بالأعمال الصغيرة، وتقليل الابتكار والإبداع، وخفض حماية الخصوصية ستقابل بالقوة الكاملة”.

وأثارت الدعاوى القضائية انتقادات سريعة من “فيسبوك”، التي تعهدت “بالدفاع بقوة” عن ممارساتها التجارية، في إشارة إلى الحرب القانونية المؤلمة التي ما تزال قادمة.

وقالت جينيفر نيوستيد، نائبة رئيس الشركة والمستشار العام للشركة، في بيان: “لا يختار الأشخاص والشركات الصغيرة استخدام خدمات فيسبوك المجانية والإعلانات لأنهم مضطرون إلى ذلك، فهم يستخدمونها لأن تطبيقاتنا وخدماتنا تقدم أكبر قيمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *