السعودية: منفتحون على استخدام “عملات أخرى غير الدولار” في التعاملات مع الشركاء الاقتصاديون.. لن نتجاهل أي نقاش قد يساعد في تحسين التجارة

كتب – أحمد سلامة

عبرت المملكة العربية السعودية، على لسان وزير ماليتها محمد الجدعان، عن انفتاحها على استخدام “عملات أخرى غير الدولار” في التعاملات التجارية مع الشركاء الاقتصاديين.

وقال الوزير محمد الجدعان، إن المملكة لا تمانع إجراء نقاشات بشأن التبادل التجاري عن طريق عملات غير الدولار الأميركي، مضيفا على هامش منتدى دافوس “لا توجد مشاكل في مناقشة كيفية تسوية الاتفاقيات التجارية سواءً كانت بالدولار الأميركي، أو اليورو، أو الريال السعودي”.

واستكمل وزير المالية، أن السعودية لن تتجاهل أو تستبعد أي نقاش من شأنه أن يساعد في تحسين التجارة العالمية.. مشيرًا إلى بلاده تتمتع بعلاقة استراتيجية للغاية مع الصين والدول الأخرى بما في ذلك الولايات المتحدة، كما تسعى لتطوير المزيد من العلاقات مع أوروبا والدول الأخرى.

وتسعى أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، إلى تعزيز علاقاتها مع الشركاء التجاريين المهمين، بما في ذلك الصين، وزار الرئيس الصيني شي جين بينغ، المملكة العربية السعودية في ديسمبر، ووقع البلدان اتفاقية شراكة استراتيجية وصفتها وزارة الخارجية الصينية في ذلك الوقت بأنها علامة فارقة في تاريخ العلاقات الصينية العربية.

وخلال زيارة الرئيس شي جين بينج للرياض، قال شي خلال تلك الزيارة “إن الصين ستبذل جهودًا لشراء مزيد من النفط من الشرق الأوسط وتريد أيضًا تسوية هذه التجارة باليوان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *