“الدستور” يوافق على المشاركة في الحوار الوطني وتدشين التيار الحر.. ويرجيء مناقشة الانضمام للتيار الديمقراطي

الحزب: توافق أعضاء الهيئة على المشاركة في الحوار الوطني في ضوء الضمانات المطروحة منذ بداية الدعوة له والالتزام بقرار الحركة المدنية

المطالبة بإطلاق سراح عضوي الحزب أحمد فتحي إسماعيل وأيمن محمد عبدالمنعم وجميع سجناء الرأي.. وفتح المجال العام وتحرير الإعلام ووقف التضييق على الحياة وإقرار ضوابط شفافية ونزاهة الانتخابات

كتب- محمود هاشم:

أعلنت الهيئة العليا لحزب الدستور موافقتها على المشاركة في الحوار الوطني، المقرر انطلاقه بعد غد الأربعاء 3 مايو 2023، في ضوء الضمانات المطروحة منذ بداية الدعوة له، مؤكدة في الوقت ذاته الالتزام مع الالتزام الكامل بالقرار المقرر أن تتخذه الأمانة العامة للحركة المدنية في اجتماعها مساء اليوم الاثنين.
وبحسب بيان للحزب اليوم الاثنين 1 مايو 2023، جاء ذلك على خلفية اجتماع للهيئة العليا لـ”الدستور” بمكتبه السياسي وعدد من قيادات الحزب بدعوة من رئيسة الحزب، جميلة إسماعيل، الأحد الماضي 28 أبريل 2023.
وانتهى الاجتماع إلى عدد من التوصيات من بينها: توافق أعضاء الهيئة العليا على توصية المكتب السياسي بالمشاركة في جلسات الحوار، مع الالتزام الكامل بالقرار الذي ستتخذه الأمانة العامة للحركة المدنية في اجتماعها مساء اليوم الاثنين، في ضوء ذات الضمانات المطروحة منذ بداية الدعوة من جانب أحزاب الحركة المدنية وحزب الدستور والخطوات اللازم اتخاذها نحو تهيئة الأجواء للحوار بفتح المجال السياسي، والإفراج عن عضوي الحزب أحمد فتحي وأيمن محمد عبد المنعم، وجميع المحتجزين على ذمة قضايا رأي وتعبير، والعمل على إنهاء ملف الأعداد المتزايدة من السجناء السياسيين، وتهيئة المناخ للحوار بفتح المجال العام وتحرير الإعلام، ووقف التضييق الأمني على الحياة السياسية، وإنهاء القيود على الأحزاب، وكذلك إقرار الضوابط الخاصة بشفافية ونزاهة وحرية الانتخابات.
كما وافق الحضور على توصية المكتب السياسي بمشاركة الحزب في تدشين التيار الحر، والعمل مع حزبي المحافظين والإصلاح والتنمية على إنشاء تيار على أرضيه سياسية جامعة وصياغة البيان وورقة التأسيس، مرجئين في الوقت ذاته مناقشة الانضمام إلى التيار الديمقراطي لحين التشاور مع قيادات الأحزاب المعنية وورود أوراق سياسية توضح أفكار وخطوات تأسيس التحالف المزمع تدشينه.

ووافق الحزب على مقترح رئيسته بتشكيل لجنة ممثلة لكل التيارات داخله، بإشراف المكتب السياسي لصياغة وإصدار ورقة هوية الحزب ورؤيته وخطه السياسي لعام 2023، بعد مرور 10 سنوات على صدور الورقة الأولى في لحظة تأسيسه.

وشهد الاجتماع، عرض ومناقشة اللائحة المالية الجديدة من جانب الأمين العام واستمرار مناقشتها والتصويت عليها إلكترونيًّا، فيما تم إرجاء مناقشة مبادرة الحزب بشأن السودان لضيق الوقت واستكمال المناقشة إلكترونيًّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *