الحكومة تنفي المساس برغيف الخبز وصحة البروتوكولات المتداولة عن كورونا وإجبار العاملين بالدولة على المعاش المبكر

مجلس الوزراء: لا صحة لطرح كمامات بـ40 جنيها بـ”التموين” ولا إجبار لشراء المطهرات على البطاقات.. ولا ضريبة على السلع المباعة إليكترونيا

“الإسكان” تنفي طرح وحدات الإعلان الـ 14 للإسكان الاجتماعي.. والهيئة القومية لسلامة الغذاء تنفي تداول عصائر معلبة فاسدة بالأسواق

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء فى تقريره لرصد الشائعات، 13 شائعة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال أسبوع، وعلى رأسها المساس بسعر رغيف الخبز، والبروتوكولات المتداولة للعلاج من فيروس كورونا.

وأكدت وزارة التموين وجود نية للمساس بسعر رغيف الخبز المدعم مهما زادت تكلفة إنتاجه، لافتة لاستمرار صرفه للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط، وتتحمل الموازنة العامة الجديدة 2020/2021 فارق التكلفة بين سعر البيع وسعر الإنتاج الحقيقي.

ونفت الوزارة أيضا طرح كمامات قماشية على البطاقات التموينية بسعر 40 جنيهاً بدايةً من يوليو المقبل، مؤكدة أنه لا إجبار للمواطنين على شراء المطهرات على البطاقات، حيث لهم الحرية الكاملة في اختيار احتياجاتهم من السلع التي يتم توزيعها على البطاقات دون الإجبار على شراء سلعة معينة، وبما يعادل القيمة المخصصة له من الدعم، والبالغة قيمتها 50 جنيهاً شهرياً للفرد.

كما نفت الوزارة ما تردد بشأن عدم التزام بقالي التموين بأسعار السلع التموينية المقررة، مشيرة إلى شن حملات تفتيشية دورية على  المنافذ التموينية للتأكد من توافر السلع والالتزام بالأسعار المقررة.

وقالت وزارة الصحة إنه لا صحة للبروتوكولات المتداولة لعلاج فيروس كورونا ومنسوبة للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على أن هذه البروتوكولات مزيفة ولا علاقة للوزارة بها، وأن الوزارة هي الجهة الوحيدة المنوط بها صرف أدوية بروتوكول العلاج لكل مصاب، وفقا لطبيعة حالته.

ونفت وزارة المالية فرض ضريبة جديدة على المستهلكين على السلع المباعة إلكترونياً ضمن تعديلات قانون ضريبة “القيمة المضافة”، كما أكد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أنه لا صحة لإجبار العاملين بالجهاز الإداري للدولة على المعاش المبكر كشرط للحصول على قرض صندوق النقد الدولي لمواجهة “أزمة كورونا”.

وأوضح أن المعاش المبكر حق اختياري لكل موظف بالدولة، ولا يجوز إجباره عليه بأي حال من الأحوال، كما نفت وزارة التضامن التوقف عن صرف المعاش المبكر لمستحقيه.

وأوضحت وزارة التعليم العالي أنه لا صحة لتراجع الوزارة عن قرار إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الجامعات للفرق النهائية، مُوضحةً أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية بالجامعات ستعقد في موعدها المقرر بدءاً من 1 يوليو المقبل وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات، مشددةً على أن اجتياز طلاب السنوات النهائية لتلك الامتحانات يعد شرطاً أساسياً للتخرج، وذلك في إطار حرص الدولة على مستقبل أبنائها من طلاب الجامعات.

وقالت وزارة التربية والتعليم إنه لا صحة لعدم تسليم طلاب الثانوية العامة “بوكليت” المواد غير المضافة للمجموع، مُوضحةً أنه قد تم تسليم الطلاب “البوكليت” الخاص بمواد التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء فور الانتهاء من امتحان اللغة العربية، وفي حالة عدم استلام أي طالب “البوكليت” الخاص بتلك المواد يستطيع أن يستلمها من لجنته بعد توقيعه على عدم الاستلام، كما سيتسلم الطلاب “بوكليت” التربية الوطنية فور الانتهاء من امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية.

ونفت وزارة الإسكان طرح الوزارة وحدات الإعلان الـ 14 للإسكان الاجتماعي، حيث يتم حالياً سحب كراسات الشروط، وسداد المقدمات لحجز الوحدات السكنية المطروحة بالإعلان الـ 13 بالإسكان الاجتماعي بـ10 محافظات هي (الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – البحر الأحمر – مطروح)، مُحذرةً المواطنين من الانسياق وراء تلك الإعلانات المزيفة التي تستهدف النصب عليهم، مع ضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية بالوزارة.

وقالت وزارة السياحة والآثار إنه لا صحة لتطبيق رسوم تأشيرة دخول على السائحين الوافدين إلى المحافظات السياحية بدايةً من يوليو المقبل، مؤكدة إعفاء القادمين للبلاد من جميع أنحاء العالم على متن الطيران المباشر للمحافظات السياحية من رسوم التأشيرات السياحية، خلال الفترة من 1 يوليو القادم حتى 31 أكتوبر 2020، مع حصولهم على التأشيرات عند وصولهم المطار، في إطار تنشيط السياحة.

ونفت الهيئة القومية لسلامة الغذاء تداول عصائر معلبة فاسدة بالأسواق، لافتة إلى أن المنتجات المتداولة سليمة وآمنة، ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية، وتخضع لعمليات رقابة دورية أثناء مراحل الإنتاج والتوزيع والعرض المختلفة سواء كانت محلية أو مستوردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *