الحكومة تصوت في المرحلة الأولى لانتخابات النواب.. ومدبولي: “المناخ الديمقراطي” ضمانكم للاقتراع بحرية

أدلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بصوته في انتخابات مجلس النواب، في لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بمدينة الشيخ زايد.

 وحسب بيان حكومي، حرص رئيس الوزراء على الاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية في اللجان المخصصة للاقتراع، للحماية من فيروس كورونا.

 ودعا رئيس الوزراء المصريين إلى المشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق الدستوري، في ظل المناخ الديمقراطي الذي تتمتع به مصر، والذي يضمن إعطاء الأصوات الانتخابية بحرية، لمن يستحقون تمثيل هذا الشعب العظيم، بحسب تعبيره.

 وأكد رئيس الوزراء أنه بعد إتمام انتخابات مجلس الشيوخ، وانتهاء انتخابات مجلس النواب، يكتمل البرلمان بغرفتيه؛ ليؤديا دورهما جنبا إلى جنب، وهو الأمر الذي من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وإثراء الحياة النيابية في مصر.

 كما أدلى شوقي علام، مفتي الجمهورية بصوته في لجنة مدرسة “الإرشاد الابتدائية” بالدلنجات في محافظة البحيرة، وقال في تصريحات إن انتخابات مجلس النواب اختبار حقيقي للمصريين سوف يعكس للعالم أجمع مدى وعينا بما تعنيه المشاركة في هذه الانتخابات للوطن؛ كونَها مرحلة هامة في تاريخ مصر الحديث”.

ودعا مفتي الجمهورية الشعب المصري للمشاركة الفعالة وإبداء الرأي الحر الذي تمليه مصلحة الوطن أيًّا ما يكون هذا الرأي، مؤكدًا أن المشاركة في حد ذاتها واجب وطني يصب في مصلحة مصر في المقام الأول والأخير، وهذا الواجب نابع من حبنا لبلادنا ونابع أيضًا من انتمائنا لهذا الوطن، الذي لم ولن يسمح في وقت من الأوقات لإرادة الشر أن توقف مسيرته ولا أن تملي عليه إرادتها، حتى في أحلك الأوقات وأقسى الظروف.


وأدلى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر بصوته اليوم في انتخابات مجلس النواب، في مدرسة الأورمان الثانوية للبنات بالعجوزة.

وأدلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بصوتها في لجنة المركز القومي للبحوث بالدقي، وصرحت بأن المشاركة في الانتخابات واجب وطني على كل مصري ومصرية، مطالبة المواطنين بالمشاركة في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، واختيار مرشحهم الذى يمثلهم في دائرتهم.

وأكدت القباج للمواطنين أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي أعلنتها وزارة الصحة، خلال مشاركتهم في العملية الانتخابية، تزامنًا مع إجراءات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين وعدم التزاحم داخل لجان الانتخابات.

 وانطلقت انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الأولى التي تضم 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد وقنا والأقصر، صباح اليوم حتى غد الأحد، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوين للتصويت.

وتجرى الانتخابات على مرحلتين تحسم كل منهما نصف مقاعد المجلس المكون من 568 مقعدا ويعين الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 آخرين، حيث تبدأ المرحلة الثانية في السابع والثامن من نوفمبر في 13 محافظة، أبرزها القاهرة، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في ديسمبر.

 ويتنافس أكثر من 4 آلاف مرشح في الانتخابات على 284 مقعدا من أصل 568 بالنظام الفردي، كما تتنافس 8 قوائم على 284 مقعدا بنظام القائمة الحزب.

 وانتشرت قوات الجيش والشرطة بشكل مكثف في محيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، مع تسيير دوريات أمنية، بالإضافة لتأمين الخدمات المرورية، وقال المتحدث العسكري العميد تامر الرفاعي إنه تم تجميع الاحتياطات وعناصر الانتشار والتدخل السريع وعناصر الصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية، والتأكيد على استعدادها التام لتنفيذ عملية الانتشار الأمني للتصدي لأي أعمال عدائية قد تؤثر على انتظام العملية الانتخابية.

 وانتخب البرلمان السابق في نهاية 2015 بعد عام على تولي السيسي الحكم، في عملية اقتراع استغرقت شهرا ونصف الشهر وفي غياب شبه كامل للمعارضة، وبنسبة مشاركة ضئيلة بلغت 28%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *