بالدوائر والرموز| قائمة بـ17 مرشحا للمعارضة في المرحلة الأولى لـ “النواب”.. وصباحي: مرشحو الدفاع عن الحرية والعدالة الاجتماعية

أبرزهم : هيثم الحريري في الإسكندرية وأشرف نجيب عبد الملاك في أسيوط ووفاء عشري في أسوان وأشرف عبد الونيس بالفيوم

“التحالف الشعبي” يدعم مرشح أسيوط.. و”العيش والحرية” يدعم مرشحين اثنين في أسوان والفيوم

كتب- حسين حسنين

رصد “درب”، قائمة بأسماء ودوائر ورموز انتخابية لمرشحي المعارضة في الانتخابات البرلمانية المصرية، والتي انطلقت صباح اليوم في مرحلتها الأولى وتستمر حتى مساء غدا الأحد.

وتجرى الانتخابات في مرحلتها الأولى في 14 محافظة، وهي محافظات الصعيد، الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد، إلى جانب الإسكندرية ومرسى مطروح والبحير.

وعن حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، يخوض المرشح أشرف نجيب عبد الملاك، الانتخابات على مقعد الدائرة الثانية بمحافظة أسيوط، مناطق “القوصية، ديروط، منفلوط”، بالرمز الانتخابي “أبو الهول”.

أما حزب العيش والحرية – تحت التأسيس – فأعلن دعمه لاثنين من المرشحين في هذه المرحلة، وهما المرشحة وفاء العشري على مقعد الدائرة الأولى بمحافظة أسوان بالرمز الانتخابي “الميكرفون”.

كما يدعم حزب العيش والحرية أيضا المرشح أشرف عبد الونيس على مقعد الدائرة الأولى مركز ومدينة الفيوم، بالرمز الانتخابي “الديك”.

وإلى جانب إعلان الحركة المدنية الديمقراطية دعمها لمرشح حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أعلنت أيضا دعم 4 مرشحين آخرين في المرحلة الأولى، وهم: هيثم الحريري، على مقعد دائرة محرم بك وكرموز ومينا البصل بالإسكندرية بالرمز الانتخابي “الراديو”، والمرشح إبراهيم شحاتة، على مقعد دائرة الرمل بالإسكندرية بالرمز الانتخابي “الشمعة”.

وفي أسيوط تدعم الحركة المدنية الديمقراطية المرشح بسام فراج أحمد، على مقعد أبو تيج وصدفا والغنايم، بالرمز الانتخابي “رغيف الخبز”، وفي الجيزة، دائرة العمرانية والطالبية، تدعم المرشح محمد فؤاد بالرمز “القطار”.

فيما نشر السياسي والمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، قائمة تضم إلى جانب مرشحي التحالف والحركة المدنية والعيش والحرية، 10 مرشحين آخرين ووصف مرشحي المعارضة جميعا بـ”مرشحي الدفاع عن الحرية والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني”.

وتضم قائمة حمدين، المرشح أحمد جمعة عنتر على مقعد بولاق الدكرور بالجيزة بالرمز الانتخابي “القطار”، والمرشحة إلهام علي طايع عمر مقعد مركز وبندر الأقصر رمز الخاتم، والمرشح حسام حسن الخشت على مقعد الدائرة الثالثة بمحافظة أسيوط بالرمز الانتخابي “العقرب”.

وفي الجيزة، جاء المرشح سامح شقير على مقعد البدرشين والعياط بالرمز الانتخابي “المدفع”، والمرشح عبد الرحمن بشاري على مقعد مركز وبندر الأقصر بالرمز الانتخابي “بندقية صيد”، والمرشح محمود عزت مقعد مركز وبندر بني سويف بالرمز الانتخابي “العقرب”.

وتضم الحركة المدنية أيضا، المرشحة همت مصطفى حجازي، الدائرة الثانية بالفيوم بالرمز الانتخابي “الفراشة”، وأحمد إبراهيم بهادر مقعد طما وطهطا وجهينة بسوهاج بالرمز الانتخابي “الشمعة”، والمرشح محمد عبد الهادي محمد بالدلنجات البحيرة بالرمز الانتخابي “السفينة”، وأخيرا على حسين القاضي الدائرة التاسعة الهرم وأكتوبر وزايد رمز القطار.

وعلق صباحي على الانتخابات قائلا إنها “تأتي في مشهد سياسي واجتماعي بالغ الصعوبة، فحصار الأحزاب السياسية مستمر والتضييق على كل إرادة مستقلة وكل صوت حر لا يتوقف، بينما لازال المئات يقضون أعواماً ممتدة في السجون على ذمة قضايا سياسية أو قضايا رأي”.

وأضاف: “في هذا السياق الصعب تؤكد الحركة المدنية على موقفها بأنَّ لا تغيير سوى بخوض كل المعارك والسير في كل مسارات التغيير السلمي والقانوني، كما تؤكد على المطالب التي أكدتها دوماً بخصوص توفير ضمانات حقيقية لنزاهة الانتخابات تشمل تجميد حالة الطوارئ وإتاحة فرص للمعارضة لمخاطبة المواطنين في أجهزة الإعلام المملوكة للدولة وإطلاق المواقع المحجوبة وسجناء الرأي وعدم تدخل المؤسسات الحكومية لصالح الموالاة، فضلا عن الإشراف القضائي ورقابة منظمات المجتمع المدني، وتجدد الحركة المدنية الديمقراطية إيمانها بدور القوى المناضلة من أجل دولة ديمقراطية مستقلة الإرادة و تتسع لكل مواطنيها”.

وانطلقت انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الأولى التي تضم 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد وقنا والأقصر، صباح اليوم حتى غد الأحد، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال أكثر من 33 مليون ناخب مدعوين للتصويت.

وتجرى الانتخابات على مرحلتين تحسم كل منهما نصف مقاعد المجلس المكون من 568 مقعدا ويعين الرئيس عبد الفتاح السيسي 28 آخرين، حيث تبدأ المرحلة الثانية في السابع والثامن من نوفمبر في 13 محافظة، أبرزها القاهرة، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في ديسمبر.

ويتنافس أكثر من 4 آلاف مرشح في الانتخابات على 284 مقعدا من أصل 568 بالنظام الفردي، كما تتنافس 8 قوائم على 284 مقعدا بنظام القائمة الحزبية.

وانتشرت قوات الجيش والشرطة بشكل مكثف في محيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، مع تسيير دوريات أمنية، بالإضافة لتأمين الخدمات المرورية، وقال المتحدث العسكري العميد تامر الرفاعي إنه تم تجميع الاحتياطات وعناصر الانتشار والتدخل السريع وعناصر الصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية، والتأكيد على استعدادها التام لتنفيذ عملية الانتشار الأمني للتصدي لأي أعمال عدائية قد تؤثر على انتظام العملية الانتخابية.

وانتخب البرلمان السابق في نهاية 2015 بعد عام على تولي السيسي الحكم، في عملية اقتراع استغرقت شهرا ونصف الشهر وفي غياب شبه كامل للمعارضة، وبنسبة مشاركة ضئيلة بلغت 28%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *