الحكم قبل الإدانة| أبو تريكة في مرمى نيران «أديب».. ومدافعون عن اللاعب: الناس كلها عارفة إنه مش إرهابي

المنتج السينمائي محمد العدل رد على تصريحات أديب بنشر تغريدات للاعب الأهلي السابق ينعى فيها ضحايا الجيش والشرطة: عزاء ابو تريكة فى شهداء الوطن والذي تنكرونه عليه


إبراهيم سعيد: لا أرى مشكله تهنئة لاعب سابق عمل تاريخ كبير مع النادي الاهلي ومنتخب مصر.. ابعدوا السياسة عن كره القدم فسيظل أبو تريكة اسم وتاريخ كبير في كرة القدم المصرية

تامر أبو عرب: محمد أبو تريكة مواطن مصري عادي لا شارك في قتل جنودنا في سينا ولا تورط في دم وعنف زي ما الأستاذ عمرو أديب بيدعي

شادي الغزالي حرب: تصريحات عمرو أديب تندرج تحت بند الطنطنة الوطنية وهدفها الإبقاء على حالة الاستقطاب الحاد بكل الصور الممكنة

رئيس لجنة حصر والتحفظ على أموال الإخوان في مايو 2015: التحفظ على أموال أبوتريكة إجراء احترازي.. ونجم الأهلي تظلم على القرار

حرية الفكر والتعبير: قرار الإدراج على قوائم الإرهاب تحول من إجراء احترازي مؤقت إلى عقوبة ممتدة لا يوجد ميعاد حقيقي واضح لإسقاطها على عدد من المعارضين السياسيين والمشتغلين بالمجال العام

«يا يا يا يا ياتريـكة.. نحتفل اليوم بعيد ميلاد أمير القلوب محمد محمد محمد أبو تريكة، نتمنى لك عيد ميلاد سعيد».. تلك تهنئة نشرتها صفحات النادي الأهلي على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الأحد الماضي بمناسبة ذكرى ميلاد أحد أساطير «القلعة الحمراء» وكرة القدم المصرية والعربية، لكنها كانت محل انتقاد لاذع من الإعلامي عمرو أديب، الذي شن هجوما كبيرا على نادي القرن الإفريقي، مطالبا بحذف التهنئة بدعوى أن أبو تريكة «إرهابي».

أديب، قال في برنامجه المسائي «الحكاية» الذي يُبث على قناة «MBC Masr» السعودية إن «أبو تريكة فاقد لحسن السمعة بحكم محكمة، وكان يزور أهالي الإرهابيين وعمره ما قدم تعزية في ضابط ولا جندي»، مضيفا أن الأهلي مؤسسة «ممولة من الحكومة، والحكومة نفسها ممثلة في وزارة الشباب والرياضة لم تقدم تهنئة لأبو تريكة». واستطرد متسائلا: «هل الأهلي فوق الدولة والقانون؟»، مشددا على أنه «يجب على الأهلي إصدار بيان لتوضيح هذا الأمر أو يقولنا إن أبو تريكة برقبة مصر.. وأنا ببلغ النائب العام ضد صفحة الأهلي على فيسبوك اللي نشرت تهنئة لشخص القضاء مصنفه إرهابي».

كلام أديب يدفع كثيرون للتساؤل هل حقا أبو تريكة مدان من القضاء المصري؟ وهل حقا لم يقدم نجم الأهلي السابق التعزية في ضابط أو جندي مصري سقط شهيدا في حادث إرهابي على الإطلاق؟ تلك الأسئلة وغيرها، وردود الفعل على تصريحات مقدم برنامج «الحكاية» نستعرضها في هذا التقرير.

العزاء الذي تنكرونه!

في بداية هجومه قال أديب إن أبو تريكة «عمره ما قدم تعزية في ضابط ولا جندي»، وهو ما نفاه كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي بعضهم من الشخصيات العامة؛ ومن هؤلاء المنتج السينمائي محمد العدل، الذي نشر عبر صفحته على موقع «فيسبوك» صورة تغريدة نعي لاعب الأهلي لضحايا كمين العريش في العام 2019، وعلق قائلا: «عزاء ابو تريكة فى شهداء الوطن والذى تنكرونه عليه»، وذلك قبل أن يُضيف صورة لعزاء آخر تقدم به نجم الأهلي السابق.

اضغط هنا

وكان أبو تريكة قد كتب عند حدوث موقعة كمين البرث في يوليو من العام 2017 إن ‏الدفاع عن الوطن والأرض له تضحياته فهناك من يدفع الدماء وحياته في سبيل ذلك وجنود مصر مثال علي ذلك رحم الله شهداء مصر واسكنهم فسيح جناته.

وفي يونيو 2019 قدم نجم الأهلي السابق العزاء في ضحايا كمين العريش.

كما أدان أبو تريكة استهداف جنود من الجيش في مدينة بئر العبد في أبريل من العام 2020.

وكان من بين المدافعين عن أبو تريكة، اللاعب إبراهيم سعيد، مدافع منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، الذي قال عبر حسابه على موقع تويتر: «لا أرى مشكله تهنئة لاعب سابق عمل تاريخ كبير مع النادي الاهلي ومنتخب مصر، اتشرف بمشاركتي معه دائما وهو النجم محمد ابوتريكة».

وأضاف سعيد: «ابعدوا السياسه عن كره القدم، فسيظل ابوتريكه اسم وتاريخ كبير في كره القدم المصرية».

وأعاد مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي نشر بعض التدوينات التي كتبها نجم الأهلي السابق، والتي تندد بعمليات إرهابية تمت ضد الجيش والشرطة ويعزي فيها ضحاياهم.

وقال الإعلامي تامر أبو عرب، مدافعا عن نجم الأهلي السابق: «بالورقة والقلم والقانون والقضاء وكل حاجة محمد أبو تريكة مواطن مصري عادي لا شارك في قتل جنودنا في سينا ولا تورط في دم وعنف زي ما الأستاذ عمرو أديب بيدعي وزعلان قوي إن الأهلي بس نشر له تهنئة بعيد ميلاده، ولو يعرف أبو تريكة مدان في أنهي قضية وبقتل مين ولا بحرق إيه يا ريت يقولنا. لكن لو عاوز تعرف حد بقى مدان بحكم نهائي في قضية قتل واتعمل معاه حوار لغسيل السمعة مش بس اتنشرت له تهنئة بعيد ميلاده فهو الراجل اللي انت قاعد بتحاوره تحت الشمسية ده (في إشارة لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى)».

اضغط هنا

ورأى الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، إن السبب الأهم والأكبر وراء تصريحات أديب «هو الإبقاء على حالة الاستقطاب الحاد بكل الصور الممكنة»، مشيرا عبر صفحته على فيسبوك إلى أن «اللي عمله عمرو أديب إمبارح يندرج تحت بند الطنطنة الوطنية، هو مش بيخاطب الجماهير العريضة اللي بتحب أبو تريكة ولا هو عايز يكسبها، لأ، هو بيخاطب الفئة الضيقة -لكن المؤثرة- من مريدي النظام اللي فعلا شايفين تريكة إرهابي، و لما بيعمل كده بيوسع الفجوة بينهم و بين باقي الجماهير عشان يفضلوا حاسين بالأمان فقط في حضن النظام و مش بعيد عنه.. لكنه برده لمس مع موضوع الكورة كونه زملكاوي فده هيساهم في توسيع الفجوة – اللي هي مش ناقصه الحقيقة- بين جماهير الناديين».

وقال الصحفي محمد مندور إن «التحريض إللي بيعمله عمرو أديب عيب لأنه مش مبني على وطنية ولا مبني على خوف على البلد، عيب لأنه بيطول ناس ويهددها في حياتها واسرتها ويألب عليهم الرأى العام».

وأضاف: «عيب لأن الهدف من وراه للأسف مكايدة كروية، وعيب لأنه بياخد الموضوع من سكة كورة وتنافس رياضي بين فريقين لسكة تانية مينفعش نروحلها.. عيب لأنه بيغذي نار التعصب أكتر وأكتر وبيوصل الأمور لمرحلة صعبة.. عيب لأن عمرو أديب عارف زى ما الناس كلها عارفة إن أبو تريكة مش إرهابي».

إجراءات احترازية أم إدانة؟

والمتتبع للقرارات الصادرة ضد محمد أبو تريكة، فيجد أن أول قرار قضائي ضد نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق كان بالتحفظ على شركة السياحة «أصحاب تورز» المملوكة له ولأخرين، وصدر القرار من لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان في مايو 2015. ويعد هذا القرار احترازي وهو حجز وقتي ولا يجوز بموجبه التصرف في المال بأى حال من الأحوال، وذلك ما أكده المستشار عزت خميس، رئيس لجنة حصر والتحفظ على أموال الإخوان، حينها، حيث قال إن التحفظ على أموال أبوتريكة إجراء احترازي، وأشار وقتها إلى أن  نجم الأهلي السابق تقدم بتظلم على القرار.

وحسب حيثيات القرار فإن التحفظ كان بطلب من قاضي تحقيق بسبب إدانة أحد مالكي الشركة (ليس أبو تريكة) في جريمة إرهابية وفق ما أعلنته لجنة التحفظ وقتها.

وأكد أبوتريكة – آنذاك – عبر حسابه على «تويتر» عقب قرار التحفظ على أمواله، أنه لن يغادر البلد مهما حصل. وكتب قائلا: «نحن من نأتي بالأموال لتبقى في أيدينا، وليست في قلوبنا». وأضاف: «تتحفظ على الأموال، أو تتحفظ على ما تتحفظ عليه، لن أترك البلد وسأعمل على رقيها».

وعلى مدار سنة كاملة بعد هذا القرار، كان أبو تريكة يُقيم في مصر حتى الثامن عشر من مايو 2016، حيث غادر البلاد متوجها إلى قطر على رحلة مصر للطيران رقم 935 والمتجهة إلى الدوحة، للعمل كمحلل رياضي لشبكة قنوات «BeIn Sports»  الرياضية القطرية، لينضم لعدد من النجوم المصريين الذين كانوا يعملون في القناة وقتها وهم حازم إمام، أحمد حسام ميدو، وهيثم فاروق. وقبل إقلاع الطائرة كان نجم الأهلي السابق يجلس في استراحة الدرجة الأولى وقد أنهى إجراءات السفر دون أي مشكلات وحرص عدد من الركاب والعاملين بالمطار على التقاط الصور التذكارية معه ومصافحته.

ويشار إلى أن أبو تريكة كان قد غادر مصر في العام 2014 – قبل الاستقرار في قطر – وعاد مرة أخرى، فوفقا لموقع صحيفة «الأهرام» القومية غادر نجم الأهلي السابق مساء التاسع من يونيو 2014 القاهرة متوجها إلى إيطاليا على رحلة الخطوط الإيطالية رقم 897 والمتجهة إلى روما ومنها إلى البرازيل للمشاركة فى تحليل مباريات كأس العالم الذي نظمته البرازيل.

قوائم الإرهاب

وبعد أكثر من ستة أشهر من مغادرة أبو تريكة لمصر، قررت الدائرة السادسة بمحكمة جنايات القاهرة في الثاني عشر من يناير 2017، بناءً على طلب من النيابة العامة، إدراج اسم اللاعب وأكثر من 500 متهم آخر على «قوائم الإرهاب» لمدة 3 سنوات في القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن الدولة عليا، لاتهامه بتمويل جماعة الإخوان التي صنفتها مصر في 2013 «منظمة إرهابية»، وطعن نجم الأهلي السابق على القرار؛ وفي الرابع من يوليو 2018 حقق أبو تريكة نصرا قضائيا حيث قضت محكمة النقض بشكل بقبول الطعن وألغت القرار السابق.

وقال أبو تريكة عبر حسابه على موقع «تويتر» حينها: «مسامح الجميع، من ساند ومن هاجم ومن تطاول ومن مدح، قلبي يسع ويعفو عن الجميع، ولكن أكثر البشر فرحًا بهذا اليوم ليس معي، فهو كان أكثر المتأثرين رحمة الله عليك أبي. مصر نحبك بل نعشقك أنت الروح والقلب». ويشار إلى أن والد أبو تريكة قد توفي دون أن يتمكن اللاعب الذي يُقيم في الدوحة من وداعه.

ولكن لم يتغير المركز القانوني لأبو تريكة بالنسبة «لقوائم الإرهاب»، نظرا لأن حكما ثانيا يقضي بإدراجه على هذه القوائم، لا يزال ساري المفعول، بحسب تصريحات سابقة نقلتها وكالة «فرانس برس» عن محمد عثمان، محامي لاعب مصر والأهلي السابق. فالنيابة العامة كانت قبل قبول طعن اللاعب أقامت دعوى جديدة ضد أبو تريكة 1528 آخرين حملت رقم 620 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، وعدلت في شكل الدعوى السابقة.

وفي الثلاثين من أبريل 2018 نشرت الجريدة الرسمية قرارا من محكمة الجنايات بوضع أبو تريكة والمتهمين الآخرين معه في الدعوى على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات تنتهي في الأول من مايو 2023. وفي الثاني عشر من مارس 2021 أصدرت محكمة النقض حكمًا برفض الطعن المقدم من نجم الأهلي السابق.

وبموجب حكم المحكمة، فإنه يصبح أول حكم نهائي يصدر ضد أبو تريكة يؤيد استمرار إدراجه بهذه القوائم. ويعني إدراج أبو تريكة في هذه القوائم فرض ترقب وصول له في المطارات، إضافة إلى فقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة، مع تجميد أمواله، بحسب ما ينص عليه قانون «تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين». ويسري القرار لمدة 5 سنوات تنتهي في العام 2023.

ويشار إلى أنه في الثالث من مارس 2020، صدر القانون رقم 14 لسنة 2020 لتعديل قانون الكيانات الإرهابية، وطالت التعديلات المادة السابعة الخاصة بآثار الإدراج، حيث حذفت جملة «متى كانت الأموال مستخدمة في ممارسة الإرهاب» وهي الجملة التي اعتادت محكمة النقض استخدامها لإلغاء أحكام إدراج متهمين على قوائم الإرهاب وتجميد أموالهم، ليصبح الأمر غير مرتبط بممارسة نشاط إرهابي، بحسب تقرير أعدته مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

ولم يصدر تعليق من أبو تريكة عن الحكم لكن وسم (هاشتاج) #مش_إرهابي تصدر حينها قائمة الوسوم الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، لدعم للاعب.

ويعد قرار الإدراج على قوائم الإرهاب، إجراء احترازي مؤقت، لكنه وفق تقرير لمؤسسة حرية الفكر والتعبير بعنوان «الحكم قبل الإدانة»،  تحول من إجراء احترازي مؤقت إلى عقوبة ممتدة لا يوجد ميعاد حقيقي واضح لإسقاطها على عدد من المعارضين السياسيين والمشتغلين بالمجال العام. ومن المفترض أن الإدراج على قوائم الإرهاب هو قرار وليس حكمًا، بمعنى أن دائرة محكمة الجنايات المختصة والمنعقدة في غرفة المشورة لا تنظر الدعوى الجنائية، بل الطلب الذي يقدم إليها بشأن الإدراج على قوائم الإرهاب. ويكون الطعن على هذه القرارات وفقًا لما نصت عليه المادة (6) من القانون، والتي تنص على أنه «لذوي الشأن والنيابة العامة الطعن علي القرار الصادر بشأن الإدراج علي أياً من القائمتين المشار إليهما خلال ستين يوماً من تاريخ نشر القرار أمام الدائرة الجنائية بمحكمة النقض التي تحددها الجمعية العمومية للمحكمة سنوياً، وذلك وفقاً للأجراءات المعتادة للطعن».

يذكر أن محمد أبو تريكة، حقق مع منتخب مصر ببطولة كأس أمم أفريقيا عامي 2006 و2008، وشارك في كأس العالم للقارات 2009 حيث قدم المنتخب أداء جيدا توجه بالفوز على منتخب إيطاليا.

ومع الأهلي، فاز أبو تريكة ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، وكأس السوبر الأفريقي أربع مرات، والدوري المحلي سبع مرات، والكأس المحلية ثلاث مرات، وكأس السوبر المحلي أربع مرات.

وعلى صعيد الألقاب الشخصية، فاز أبو تريكة بجائزة أفضل لاعب أفريقي داخل القارة أربع مرات (رقم قياسي) وهو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدفا، واختير سفيرا للكرة الأفريقية عام 2014، ثم اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم ضمن أساطير هذه الرياضة الشعبية الأولى في معظم أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *