نائبة تتقدم بطلب إحاطة بشأن انتشار الشابو والآيس: تفوق خطورته جميع أصناف المخدرات مجتمعةً ويصيب بالهلوسة والبارانويا الشديدة

كتب- عبد الرحمن بدر

أعلنت النائبة آمال رزق الله، عضوة مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى، الثلاثاء، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن انتشار مخدر جديد تحت مسمى “الشابو” أو “الكريستال” بين الشباب، وتسببه في العديد من الجرائم التي تهدد أمن المواطنين.

وقالت آمال إن هناك انتشارًا لأنواع جديدة من المخدرات المركبة التخليقية ذات الأصول النباتية؛ حيث ظهر مخدر جديد في عدد من المحافظات بأسماء متعددة، فتارة يطلقون عليه “الشابو”، وتارة أخرى “الكريستال”، و”الآيس”، ومخدر أبناء الأكابر؛ إلا أن هذا المخدر تفوق خطورته جميع أصناف المواد المخدرة مجتمعةً، بما في ذلك الهيروين، حيث إن هذا النوع من المخدر يجعل الشخص يقوم بتصرفات غير متزنة وسلوكيات عنيفة وفي كثير من الأحيان قد يصاب الشخص بالهلوسة والبارانويا الشديدة.

وذكرت النائبة أن صندوق علاج الإدمان أعلن أن هناك 17 ألفًا ممن تقدموا للعلاج هذا العام لديهم مشكلات مع المخدرات الصناعية مثل (الشبو، والفودو، والاستروكس)، من بينهم 2000 شخص طلبوا العلاج من مخدر (الشابو) خلال 2021.

وأضافت آمال: هذه المخدرات ليست ذات صيغة دوائية وإنما تُباع على أنها مخدر وتصنع على أنها مخدر وليس لها أي تأثير علاجي بخلاف الترامادول التي قد يعد علاجًا لأحد الأمراض حسب تشخيص الطبيب.

وطالبت عضوة مجلس النواب بالضرب بيد من حديد على مروجي ومتناولي هذه المخدرات حماية للأسر والمجتمع المصري، وشددت آمال رزق الله على سرعة التحرك لوقف انتشار هذا المخدر، من خلال حملات مكثفة للكشف عن المخدرات؛ لا سيما بين الشباب، كما طالبت أيضًا بشن حملات تفتيشية واسعة على المصانع التي تقوم بتصنيع هذه المواد الكيميائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *