“أكاديمية أريج” تطلق أول ورشة رقمية حية حول الصحافة الاستقصائية في العالم العربي

أطلقت شبكة “اعلاميون من أجل صحافة عربية استقصائية” (أريج) أول ورشة تدريب رقمية حية (مباشرة) على أساسيات الصحافة الاستقصائية في العالم العربي بمشاركة سبعة وعشرين متدرباً ومتدربة من ست دول عربية هي العراق وسوريا ولبنان ومصر واليمن وفلسطين، وتستمر الورشة خمسة أيام من ١٨ إلى ٢٢ نيسان/ابريل ٢٠٢٠.

وتعتمد “أكاديمية أريج” الرقمية منصة تدريب صممتها أريج لهذه الغاية، مع اعتماد تطبيق “زووم” للتواصل السمعي البصري الفوري.

ويشارك في تقديم الورشة ثمانية مدربين متخصصين في صحافة الاستقصاء والبيانات والسرد القصصي الرقمي والامن الإلكتروني.

افتتحت الورشة المديرة التنفيذية لأريج روان الضامن التي رحبت بالمشاركين مشيرة الى الظروف الطارئة التي دفعت الى نقل الورشة من عمان الى الفضاء الرقمي، وشددت على أن مستوى التدريب سيحافظ على معايير أريج العالية.

بعد التقديم، استعرض الزملاء المدربون يوميات الورشة، وشروط المشاركة والتوقعات المتوخاة من الورشة.

يشارك في التدريب روان الضامن، المديرة التنفيذية لـ أريج ومنير الخطيب، رئيس التحرير، وهدى عثمان وبيسان الشيخ، من هيئة التحرير، وسعد حتر، مستشار التحرير، وساميا عايش من مبادرة جوجل للأخبار في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ، والصحفي الاستقصائي ومحرر البيانات محمد كوماني، والخبير في التحول والأمن الرقمي خالد وليد، والصحفية الاستقصائية سجى مرتضى.

في اليوم الأول تم تعريف التحقيق الاستقصائي واستعراض عدد من التحقيقات والنقاش حولها. وقدمت ساميا عايش تدريباً حول أساليب البحث وأنوعها، وتطبيقات جوجل التي تساعد الصحافيين على البحث والتدقيق في الاخبار والصور والخرائط.

وشهد اليوم الأول من الدورة تفاعلاً من الزملاء والزميلات المتدربين الذي طرحوا العديد من الأسئلة وتمت الإجابة عنها مباشرة، وشاركوا في تمارين فردية وضمن مجموعات، ما وفّر أجواء تدريب حافظت على نوعية ورش التدريب الفعلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *