الحركة المدنيه تحذر من المساس بحصص الفقراء فى بطاقات التموين: موجودة بالميزاينة التي أقرها مجلس النواب وتخفيضها باطل

الحركة: التخفيض أمر بالغ الخطورة وله تبعات لا يحمد عقباها.. ونحتاج للإبقاء على منظومة دعم الخبز والسلع التموينية أكثر من ذى قبل

كتب- فارس فكري

حذرت الحركة المدنية الطيمقراطية من المساس بحصص الفقراء في بطاقات التموين، مشيرة إلى أن تصريحات إجراءات خفض الدعم على رغيف الخبز والسلع التموينية أمر بالغ الخطورة وله تبعات لا يحمد عقباها.

وقالت الحركة في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء إن ميزانية العام المالي الحالي التي أقرها مجلس الشعب بقانون 74 لسنة 2021 بربط الموازنة العامة وتنتهي في يوليو 2022 موجود بها دعم الخبز والسلع التموينية وأي مساس بها يعتبر باطلا ومخالفا للقانون والدستور، مشيرة إلى أن دعم الخبز والسلع التموينة هدفها توفير حماية للفئات والأسر الأولى بالرعاية، مؤكدة أن ميزانية

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إن الدولة لن تسمح باستخراج بطاقة تموينية لأكثر من شخصين.

وأضاف السيسي أثناء افتتاح مشروعات في محافظة أسيوط: بقول على الهواء كده، لا يمكن هدي بطاقة تموين تاني لحد بيتجوز، مفيش غير في بلدنا غير كده، أخلف وحد تاني يأكل عيالي، وأخد الخدمة بأقل من ثمنها، عشان كده البلد مقامتش، إحنا مسئولين أمام الله، بقول مفيش أكتر من بطاقة تموين لفردين في اللي فات، وفي الجديد مفيش، بقول كلامي عشان اختصر وقت وجهد من على رئيس الحكومة ووزير المالية.

وقال بيان الحركة المدنية: تعرب الحركة المدنية عن قلقها البالغ بشأن ما يتردد فى الأونة الأخيرة من تصريحات وردت على لسان السيد رئيس الجمهورية بشأن إجراءات تخفيض الدعم على رغيف الخبز والسلع التموينية.

ولما كان هذا الأمر بالغ الخطورة وله تبعيات لا يحمد عقباها للأسباب الأتية :-

1-عندما تم وضع دعم للخبز والسلع التموينية منذ سنوات طويلة كان بغرض توفير أكبر قدر من الحماية والمساندة للفئات والأسر الأولى بالرعاية والفقيرة فى ظل وجود اختلالات اقتصادية ونظرا للحالة الاقتصادية الحالية للبلاد والمتردية للغاية والذى زاد منها ظروف جائحة كورونا المؤثرة على استقرار الأوضاع الاقتصادية، ومن ثم تكون الحاجة للإبقاء على منظومة دعم الخبز والسلع التموينية أكثر من ذى قبل .

2- مبالغ الدعم المقررة فى الباب الرابع من موازنة العام المالى الحالى 2021/2022 باب الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية تضمن إنفاقا كالاتى :

# دعم سلع تموينيه لعدد 58.5 مليون فرد لكل فرد ( 50 جنيها ) شهريا للفرد الواحد لعدد 4 أفراد مقيدين على البطاقة وما زاد عن ذلك ( 25 جنيها ) للفرد شهريا ويبلغ عددهم 5.1 مليون فرد ليكون إجمالى عدد المستفيدين من دعم السلع التموينيه 63.6 مليون فرد وبما قيمته 36.600 مليار جنيه ( ستة وثلاثون مليار وستمائة مليون جنيه ) .

# دعم منظومة الخبز ودقيق المستودعات ونقاط الخبز يستفيد منها 71 مليون مواطن بإجمالى ما قيمته 50.622 مليار ( خمسون مليار وستمائة واثنين وعشرون مليون جنيه )

ليكون اجمالى الدعم للخبز والسلع التموينيه ما قيمته 87.222 مليار جنيه وهى تشكل نسبة 27 % من إجمالى المبالغ المرصودة للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية البالغه 310.929 مليار جنيه .

3 – فى ضوء تصويت البرلمان بالموافقة على المبالغ المذكورة بعالية وفقا لأحكام الماده 124 من الدستور حيث صدر القانون 74 لسنة 2021 بربط الموازنة العامة للدوله للعام المالى 2021 / 2022 اعتبارا من 1/7/2021 وفى ضوء ما تضمنه من تقديرات لمجابهة مصروفات دعم منظومة الخبز والسلع التموينة فيقع باطلا إذا ما قامت الحكومة بتغير ذلك خلال العام المالى الحالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *