الجنايات تنظر تجديد حبس باتريك جورج في اتهامه بنشر أخبار كاذبة.. وحملته: لم نعرف القرار بشكل رسمي حتى الآن

كتب- حسين حسنين

نظرت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها المنعقدة، أمس الاثنين، أمر تجديد حبس الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، باتريك جورج، في اتهامه بنشر أخبار وبيانات كاذبة.

وقالت حملة “الحرية لباتريك جورج”، إن جلسة التجديد التي عقدت أمام غرفة المشورة، كانت بحضور ممثلين عن السفارات الأمريكية والإيطالية والدنماركية بالقاهرة، لتقديم الدعم لباتريك.

فيما أشارت الحملة إلى أن محامي باتريك لم يعرف القرار بشكل رسمي حتى الآن، وفي انتظار معرفته من نيابة أمن الدولة العليا، سواء بتجديد الحبس أو إخلاء السبيل.

ويكمل باتريك في 7 فبراير الجاري، عام من الحبس الاحتياطي، منذ توقيفه في مطار القاهرة يوم 7 فبراير 2020 أثناء عودته من إيطاليا، وحبسه احتياطيا منذ ذلك الحين.

ويواجه باتريك جورج في قضيته، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، والمحبوس على ذمتها منذ قرابة العام.

ونُقل زكي من مطار القاهرة إلى إحدى مقرات الأمن الوطني بالقاهرة ثم لاحقا إلى مقر آخر للأمن الوطني بمدينة المنصورة، محل ميلاده وسكنه الأصلي، وفق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، التي يعمل لديها باحثا.

وقبل 3 أسابيع، حصل باتريك جورج، على الجنسية الشرقية لمدينة بولونيا الإيطالية، ضمن فعاليات حملة “100 مدينة مع باتريك” لدعمه والمطالبة بالإفراج عنه.

وقالت حملة “الحرية لباتريك جورج”، “باتريك زكي الآن رسميًا مواطن شرفي لمدينة بولونيا بعد الموافقة بالإجماع من مجلس المدينة على منح باتريك الجنسية الشرفية”.

وأضافت الحملة: “يأتي ذلك ضمن حملة (١٠٠ مدينة مع باتريك) لدعم قضيته والمطالبة بالإفراج الفوري عنه”. فيما تقدمت الحملة بالشكر لمدينة بولونيا باعتبارها “صوت باتريك وبيته الثاني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *