الجنايات اليوم.. نظر أوامر تجديد حبس الباقر وعلاء والسعيد وعلام وسعودي في 4 قضايا مختلفة باتهامات متشابهة

كتب- حسين حسنين

تنظر محكمة الجنايات بالقاهرة دائرة الإرهاب، اليوم الأحد، أوامر تجديد حبس عدد من المعتقلين في قضايا سياسية، بعضهم اقترب من العام في الحبس الاحتياطي على ذمة قضيته.

وقال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن الجنايات ستنظر تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر والناشط السياسي البارز علاء عبد الفتاح على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 أمن دولة.

ويكمل الثنائي الباقر وعلاء خلال أسبوع من الآن، عام في الحبس الاحتياطي، حيث ألقت قوات الأمن القبض عليهم في 29 سبتمبر الماضي بعد.

وفي القضية رقم 558 لسنة 2020، تنظر المحكمة أمر تجديد حبس الصحفي أحمد علام.

وكانت قوات الأمن قد اعتقلت الصحفي أحمد علاء من منزله في 22 ابريل الماضي، وظل رهن الاختفاء القسري حوالي 6 أيام قبل الظهور في نيابة أمن الدولة العليا على هذه القضية.

أيضا تنظر محكمة الجنايات أمر تجديد حبس الناشط وعضو حزب العيش والحرية، عبد الله السعيد، على ذمة اتهامه في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على السعيد من منزله في أكتوبر 2019، وظل مختفيا لأكثر من شهر قبل أن يظهر في نيابة أمن الدولة العليا متهما على القضية 441 أمن دولة.

فيما تنظر المحكمة أيضا أمر تجديد حبس الناشط “سامح سعودي”، على ذمة اتهامه في القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “تظاهرات 20 سبتمبر”.

وعلى الرغم من اختلاف القضايا إلا أن جميع المتهمين يواجهون اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *