بسبب “متبقيات مبيدات”.. هيئة سلامة الغذاء تمهل “إندومي” 48 ساعة لسحب منتجها نهائيا من الأسواق المصرية

الهيئة: عدم صلاحية منتج الشطة ونكهتى الدجاج والخضروات للاستهلاك الآدمى لوجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات.. وقرار بمنع تداولها 

 الهيئة تخطر الشركة المنتجة بإزالة الادعاء على عبوات منتجاتها بشأن فوائد فيتامين ب والأملاح المعدنية من حديد وزنك وكالسيوم. 

أمهلت الهيئة القومية لسلامة الغذاء الشركة المنتجة لـ”إندومي”، 48 ساعة، لسحب منتجها من سلسلة الإمداد الغذائي نهائيا من الأسواق، وعدم تداول أكياس الشطة والنكهات غير المطابقة. 

كما أعلنت الهيئة، في بيان اليوم الثلاثاء، إخطار الشركة بإيقاف التعامل مع الشركة المنتجة للشطة حتى يتم القيام بالإجراءات التصحيحية التي تضمن خلو المنتج من الملوثات ومسببات الأمراض، وعدم تداول نكهة الدجاج والخضار موضوع المخالفة. 

وشددت الهيئة على ضرورة إزالة الادعاء على عبوات منتجات الشركة الخاص بفوائد فيتامين ب وأملاح معدنية من حديد وزنك وكالسيوم. 

جاء ذلك بعدما سحبت الهيئة عينات من الأسواق لتحليل المنتج والوقوف على مدى سلامته، وتبين بعد ورود نتائج التحاليل بصلاحية الشعرية سريعة التحضير للاستهلاك الآدمى وعدم صلاحية منتج الشطة ونكهتى الدجاج والخضروات للاستهلاك الآدمى لوجود نسبة من الأفلاتوكسينات ومتبقيات المبيدات بما يتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك الآدمى. 

وأوضح البيان أن الشركة استجابت على الفور بسحب المنتج من الأسواق، وسحبت 733340 كرتونة بنكهات مختلفة، وما تزال مستمرة في سحب منتجاتها غير المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء حتى الآن، وأيضا طرح الشعرية سريعة التحضير من دون أكياس الشطة، مع إزالة الادعاء المذكور على الكراتين. 

وتابع أن الهيئة تقوم بسحب دوري لاختبارات معملية للمنتجات الغذائية المختلفة من خلال رصدها لسلامة تلك المنتجات المطروحة في الأسواق بما فيها منتجات الشركات التي اعتمدتها كمنشآت مدرجة بالقائمة البيضاء. 

وأشار إلى أن هذا الإجراء يتم بصفة شبه يومية في مختلف دول العالم المتقدمة عن منتجات غذائية تقوم المنشآت الغذائية باكتشاف وجود عيب أو ملوث في أحد منتجاتها الغذائية بالتنسيق مع السلطات الرقابية لإجراء السحب أو الاسترجاع للمنتج بصورة طوعية حرصاً على صحة المستهلك وسمعة المنشأة. 

وتقوم الهيئة بالعديد من الأنشطة الرقابية على متداولي الأغذية والمنشآت الغذائية للتأكد من تحقيقهم لمتطلبات ومعايير سلامة الغذاء وتوفير الغذاء الآمن للمستهلك، تضمن هذه الأنشطة التأكد من وجود نظام فاعل في المنشآت الغذائية يمكنها من تتبع المنتجات الغذائية التي تصنعها هذه المنشآت خلال كافة مراحل السلسلة الغذائية وصولاً إلى المستهلك في منافذ البيع النهائية سواء من خلال الاحتفاظ بسجلات ورقية أو إلكترونية لبيانات منتجات المنشأة والعملاء الذين وردت المنشأة منتجاتها إليهم. 

وتشجع الهيئة الإبلاغ الطوعي من الشركات حين رصدها أي خطأ أثناء التداول، مؤكدة أن هذا الإجراء يثبت مدى حرص هذه الشركات على الحفاظ على صحة وسلامة المستهلك وتحملها للمسؤولية فى حال وجود خطر أو مخاطر فيما تقدمه من غذاء بما يؤكد على المصداقية أمام الهيئة القومية لسلامة الغذاء وأمام المستهلكين. 

وأكدت الهيئة أنها تتخذ قراراتها بالنسبة لتداول المنتجات الغذائية في ضوء التقييم العلمي الدقيق والنتائج المعملية في المعامل المختصة والمعتمدة ووفقاً لصحيح القانون. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *