التموين: نسب توريد محصول القصب من المزارعين وصلت إلى 3 ملايين و 676 ألف طن منذ بدء الموسم نهاية ديسمبر الماضي

كتب – أحمد سلامة

قالت شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن نسب توريد محصول القصب من المزارعين وصلت إلى 3 ملايين و676 ألف طن قصب، منذ بدء الموسم نهاية ديسمبر الماضى وحتى أمس.
وأضاف الشركة، أنه تم إنتاج نحو 382 آلاف طن سكر من الكميات التى تم توريدها من المزارعين وجار تكريرها وتعبئتها وتوريدها إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتى ستقوم بدورها بطرحها فى مخازن شركتى الجملة المصرية والعامة لتجارة الجملة بهدف توزيعها على المنافذ التموينية.
من جانبه، أوضح الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالى بواقع 290 جنيها لتصل إلى 1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضى بعد توجيهات فخامه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد خاصة بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الانتاج والاسعار العالمية، مؤكدا على أن هذه الأسعار تحقق توازن بين تكلفة الإنتاج وتحقيق ربح مجز للمزارعين.
وأكد الدكتور على المصيلحى، على أنه يتم سداد مستحقات المزارعين خلال 15 يوما من التوريد، لافتا إلى أن المخزون الاستراتيجى من السكر يتعدى الثلاثة أشهر وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلى 90% من الاستهلاك، مشيرا إلى أن الاحتياطى سيرتفع خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب، بالإضافة إلى بدء موسم حصاد بنجر السكر فى فبراير المقبل.
من جانبه أشار اللواء عصام البديوى رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، إلى أنه مستهدف استلام نحو 8 مليون طن قصب خلال الموسم الحالى لإنتاج 850 ألف طن سكر.
ووجه وزير التموين رؤساء ‏ادارات الشركات بتسهيل عمليات التوريد للمزارعين، وتسهيل ‏عمليات صرف المستحقات لهم، مضيفا ان المصانع جاهزة ‏لاستقبال الموسم هذا العام باجراءات ميسرة، لافتا إلى أن ‏إنتاج السكر من مصانع قصب السكر وبنجر السكر سوف ‏تغطى ما يصل الى الـ 90% من الاستهلاك المحلى من هذه ‏السلعة الاستراتيجية الهامة، مشيرا إلى أن الوزارة تضخ ‏كميات تصل إلى 120 ألف طن من إنتاج مصانع قصب السكر ‏وبنجر السكر شهريا على المنظومة التموينية بواقع يصل إلى ‏‏4 آلاف طن سكر يوميا.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *