التموين: لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز.. ولن نستورد سكر هذا العام ولدينا احتياطي 7 أشهر

كتب- فارس فكري

قال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة المصرية كانت تستورد 20% من احتياجاتها من السكر، لكن هذا العام لدينا احتياطي استراتيجي يقدر بـ 7 أشهر كما لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز.

وأضاف في برنامج «8 الصبح»، المُذاع عبر شاشة DMC، أن وزير التموين الدكتور على المصيلحي وجه بعدم الاستيراد هذا العام نتيجة التطوير في شركات ومصانع السكر، وزيادة عمليات الزراعات التعاقدية، إذ أصبحت الدولة المصرية تمتلك احتياطيًا إستراتيجيًا يقدر بـ7 أشهر ويوم.

وتابع: «الزراعات التعاقدية عززت من ثقة المزارعين في الزراعة، ولم يعودوا قلقين على محاصيلهم، ولو كانوا يزرعون بشكل عشوائي لخسروا لأنهم لن يجدوا من يشترون محاصيلهم، بعكس ما يحصل في الزراعات التعاقدية، ولدينا اكتفاء ذاتي من السكر».

وتطرق رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى ملف القمح، موضحًا أن الدولة المصرية كانت تعاني من فاقد كبير في القمح بسبب الشون، وذلك قبل تطبيق منظومة الصوامع التي أدت إلى استيعاب كميات من المخزون الإستراتيجي تصل إلى الضعف، وصار الفلاحون يوردون قمحهم إلى الصوامع بشكل مباشر.

وتابع المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، «عوضنا فاقد 4 مليارات جنيه، وتوريد القمح زاد أضعافًا، أصبح القمح المصري من أجود أنواع القمح عالميا، وحافظنا على منظومة القمح من خلال الصوامع، وأصبحت المخازن تحصل على حصتها 3 أيام مقدمًا، ويتم الحصول على المقررات التموينية في أقل من دقيقة».

وأكد خليل، أن الدولة المصرية لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، وقررت منع تصديره منعا لزيادة الزراعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *