التموين: زيادة السعة التخزينية للصوامع إلى 4 ملايين طن العام المقبل

درب

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الأمن الغذائي ركيزة أساسية للأمن القومي والأمن والسلم العالميين، خاصة بعد ما شهده العالم خلال العامين الماضيين، من أزمات ومواقف غير مسبوقة أهمها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف ضمن فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية “سايلو فودز”، صباح الخميس، أن التحديات أدت إلى ظاهرة التضخم الذي يعاني عنه العالم؛ بسبب الارتفاع غير مسبوق في أسعار الطاقة، منوهًا أن سعر برميل البترول قفز من 60 دولار في يونيو لعام 2021، إلى 120 دولار.

ولفت إلى أن سعر طن القمح كان أقل من 300 دولار، قبل حرب روسيا وأوكرانيا، موضحًا أنه ارتفع بعد الحرب لـ520 دولار، ثم انحسر إلى 340 دولار.

وذكر أن “كل تلك التحديات جعلت من مفهوم الأمن الغذائي أولوية أولى في أجندة كل الحكومات والمؤتمرات الدولية”، قائلًا إن الرئيس السيسي وجه بأهمية وضع استراتيجية لمفهوم توفير السلع الأساسية في جمهورية مصر العربية.

وأوضح أن الاستراتيجية اعتمدت على 3 محاور؛ أولها تدبير التمويل اللازم لذلك، مستشهدًا بالتوجيه خلال عام 2017 باعتماد 1.8 مليار دولار لرفع الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية في مصر.

وشدد على أهمية الحفاظ على مستوى آمن من السلع الاستراتيجية، مؤكدًا أن الأمر لم يحدث إلا بمشروعات عملاقة منها: الصوامع وزيادة السعات التخزينية من 1.4 مليون طن إلى 3.4 مليون طن.

وأعلن اعتماد المرحلة الثانية خلال العام المقبل، من أجل إضافة 600 ألف طن للوصول إلى 4 ملايين طن سعة تخزينية، إلى جانب إضافة سعات تخزينية للزيوت.

وأكمل أن المحور الثاني حوكمة منظومة التوزيع، واعتماد تطوير منظومة التجارة الداخلية في الربع الأخير من 2017، مضيفًا أنه تم التعاقد على إنشاء 4 مخازن استراتيجية، في الشرقية والسويس والأقصر والفيوم؛ لضبط منظومة احتياطات تخزين استراتيجية على مستوى الأقاليم المختلفة.

واختتم أن المحور الثالث مرتبط بمنافذ التوزيع، معقبًا: “تمت إضافة 7340 منفذًا جديدًا لشركات الجملة، حتى أصبح لدينا ما يزيد عن 40 ألاف منفذ توزيع على مستوى الجمهورية، لتوفير وإتاحة السلع وتعزيز قدرة المواطن على الوصول لها بسعر عادل ومنافس”.

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز» بمدينة السادات، بحضور مجموعة من الوزراء والمسؤولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *