التفاصيل الكاملة لأزمة طالب الطب فادي أيمن: جامعة القاهرة تسمح له باستكمال الامتحانات.. والتعليم: «طالب مُحتال» سبب المشكلة

طالب الطب نشر مشكلته على مواقع التواصل بعد حرمانه من دخول الامتحان.. وفادي: طالب آخر زور شهادتي ودخل بها طب أسنان

التعليم: ثبت وجود شخص محتال غير اسمه في السجلات الرسمية لنفس اسم الطالب الحقيقي.. وتحويل الأمر للشئون القانونية

جامعة القاهرة: السماح للطالب بدخول الامتحانات وتعويض الامتحان الذي لم يدخله عقب انتهاء باقي المواد المقررة عليه

كتب- عبد الرحمن بدر

انتهت أزمة الطالب فادي أيمن، بالفرقة الثانية كلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، بعد إعلان جامعة القاهرة التوصل لحقيقة في المشكلة التي وقعت بسبب شهاد الثانوية العامة، وكانت المشكلة أثارت العديد من ردود الفعل، وأعلن كثيرون تضامنهم مع الطالب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد نشره استغاثة قال فيها إنه تم منعه من دخول امتحانات نهاية العام بالكلية لوجود خطأ في نتيجة الثانوية العامة الخاصة به، وعندما ذهب للإدارة العامة للامتحانات ومعه رقم جلوسه الأصلي الذي خاض به امتحانات الثانوية العامة فوجئ أن رقم الجلوس مدون عليه بيانات طالب آخر.

فادي: طالب زور شهادتي ودخل بها طب أسنان

وقال فادي، إنه تفاجأ بأن الجامعة تبلغه بعدم حضور الامتحانات كون شهادة الثانوية العامة مزورة.

وتابع في تصريحات له:”ذهبت للشؤون القانونية في الجامعة ووزارة التربية والتعليم وعلمت أن هناك طالبا زور شهادتى ودخل بها طب أسنان”.

وأضاف أنه اتبع الإجراءات القانونية لإثبات حقه، وأنه هو صاحب شهادة الثانوية العامة، وليس الشخص الآخر الذى زورها”.

 وتابع:”لما نشرنا الفيديو تقريباً هو ده اللى أنقذنا بعد ما الناس وقفت جنبى”.

 بيان التعليم: طالب محتال سبب الأزمة

وذكرت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، أنه ردا على ماتم تداوله بشأن الطالب فادي أيمن منصور منصور والتي كانت فحواها أن شهادة نجاح الطالب مزورة، أوضحت الوزارة أنه بناء ما ورد إليها من الإدارة المركزية للشئون القانونية بجامعة القاهرة، بوجود عدد 2 استمارة نجاح تتضمن نفس رقم الجلوس مع اختلاف الأسماء الواردة بالاستمارات على الرغم من تطابق الدرجات والمجموع الكلي لكلا الطالبين.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالبحث في سجلات نتائج الطلاب الموجودة بالإدارة العامة للامتحانات برقم الجلوس (292550) عام 2018/2019 دور أول، تبين أنه يخص طالب آخر وهو الطالب فادي فرج سعد سعيد، وأن الطالب فادي أيمن منصور منصور لا يوجد له أي بيانات على قاعدة البيانات!.

وتابعت الوزارة: “بالتواصل مع إدارة شئون الطلبة والامتحانات بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية للسؤال عن الطالب فادي أيمن منصور منصور، تبين أن الطالب تقدم بطلب لسحب شهادة النجاح، كما تبين أن الطالب تقدم إلى الإدارة العامة للامتحانات (إدارة الشهادات) بطلب لتعديل اسمه من (فادي أيمن منصور منصور) إلى (فادي فرج سعد سعيد).

ولفتت الوزارة إلى أنه في ضوء ما تقدم وبعد الرجوع إلى السجلات الرئيسية بلجنة النظام والمراقبة قطاع القاهرة (ج) تبين أن الطالب فادي أيمن منصور منصور حرزالله، والذي يحمل رقم جلوس (292550) الدور الأول للعام الدراسي 2018/2019 من ضمن الطلاب الناجحين والحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بالشعبة العلمية (علمي علوم) بمجموع (405.5)، وأنه لاتوجد بيانات باسم الطالب (فادي فرج سعد سعيد) في سجلات لجنة النظام والمراقبة قطاع القاهرة (ج).

وتابعت أنه ثبت وجود شخصا (محتالا) قام بتغيير اسمه في السجلات الرسمية إلى نفس اسم الطالب الحقيقي، وتم تحويل الأمر إلى الشئون القانونية لإعمال شئونها.

وقالت الوزارة إنها أرسلت خطابا لرئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف على مكتب التنسيق بتمكين الطالب/فادي أيمن منصور منصور حرزالله من استكمال دراسته بالكلية، وأداء الامتحانات مع تحويل الموضوع برمته إلى الإدارة المركزية للشئون القانونية بجامعة القاهرة لإعمال شئونها.

الخشت: السماح للطالب بدخول الامتحانات وتعويضه عن الامتحان الذي لم يدخله

وفي سياق متصل أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن حل أزمة طالب كلية طب قصر العيني فادي أيمن منصور، بعدما تم التواصل بشكل شخصي ومباشر في حل الأزمة والتواصل مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتأكد من بيانات نجاح الطالب في الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه سيتم السماح للطالب بدخول الامتحانات، وتعويض الامتحان الذي لم يدخله، عقب انتهاء الطالب من باقي المواد المقررة عليه من امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وقال الخشت، إنه تلقى العديد من الرسائل حول شكوى الطالب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه حرصا على مستقبل الطالب تم مخاطبة الإدارة القانونية بالجامعة لاستبيان الأمر والتي أفادت أنه يتم خلال كل فترة عملية التأكد من بيانات الطلاب وصحة شهاداتهم حرصا على العدالة بين الطلاب.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، استكمال الطالب المقيد بالفرقة الثانية بكلية طب قصر العيني، امتحانات الفصل الدراسي الثاني وعدم وقف قيده بعد ورود خطاب ثاني إلى جامعة القاهرة من الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والتي تبين فيه حقيقة موقف الطالب.

وقال الخشت إن الجامعة حريصة على مستقبل طلابها وتدافع عن حقوقهم، كما أنها حريصة أيضا على العدالة والشفافية وعدم حصول طالب على حق ليس من حقوقه، مشيرا إلى أن الجامعة لا تدخرا جهدا في بحث كافة الشكاوي والتواصل لحلها في إطار رؤية الدولة المصرية في التعامل بجدية مع مشكلات المواطنين.

وعبر الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، عن سعادة الجامعة بإنهاء الموقف بسرعة كبيرة، وأكد أن الجامعة تعتذر عن أي شخص قد يكون تسبب في هذا الأمر، مؤكدًا أن الجامعة سوف تضع الموضوع تحت التحقيق الكامل.

بداية الأزمة:

يذكر أن الأزمة بدأت بمقطع فيديو نشره الطالب وقال فيه: بأعمل الفيديو ده عشان استغيث بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزيري التربية والتعليم والتعليم العالي وسيادة النائب العام، أنا طالب عادي زي أي طالب في كلية الطب، المفروض بنجهز حاليا لامتحانات آخر السنة، لكني فوجئت بتليفون من شئون الطلاب عندي في الكلية بيقولوا لي أنت محروم من دخول الامتحان وطلبوا مني أروح للشئون القانونية المركزية في جامعة القاهرة، ولما روحت قالوا لي نتيجة الثانوية العامة بتاعتك مزورة والمجموع ده بتاع حد تاني وأنت واخده.

وأضاف الطالب: طيب انا دلوقتي معايا رقم جلوسي الاصلي بتاع الثانوية العامة محتفظ بيه بالصدفة، روحت اطلع اثبات من الادارة العامة للامتحانات ان ده رقم جلوسي، وهناك اتفاجئت انه متغير عندهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *