وداعًا كرم النجار.. الموت يُغيب السيناريست الكبير بعد 4 عقود من الإبداع

كتب: عبد الرحمن بدر

غيب الموت، اليوم السبت، السيناريست كرم النجار، بعد رحلة فنية امتدت لنحو 4 عقود من الزمن، جعلته واحدًا من أهم كتاب الدراما بمصر.

وأعلن الفنان منير مكرم، عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية، عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك” خبر وفاة الكاتب الكبير كرم النجار.

يذكر أنه ساهم النجار في تقديم عدد من الأعمال الفنية المميزة خاصةً على مستوى المسلسلات مثل: مسلسل الحفرة، وآه يا زمن، والسيف الوردي، والأصدقاء. وعلى مستوى السينما قدم الكاتب الراحل أعمالًا مميزة مثل: صراع الأحفاد والصرخة.

ونعى الناقد الفني، طارق الشناوي، النجار، عبر صفحته الرسمية، واصفًا النجار بأنه أحد أعمدة الكتابة الدرامية بمصر في التلفزيون والسينما.

ومن التجارب الفنية المميزة التي خاضها الكاتب الراحل كرم النجار مسلسل (محمد رسول الله)، الذي كتب الجزء الأول منه، رغم أنه مسيحي الديانة.

وفي تصريحات صحفية سابقة، كشف النجار كواليس هذه التجربة قائلًا: “كلفني رئيس البرامج فى التليفزيون الإعلامي القدير سعد لبيب بكتابة هذا العمل؛ بسبب انتقادي لظهور المسلمين بشكل تقليدى فى الأعمال الدينية التي أخرجها أحمد طنطاوى، وصُعق عندما علم أنني مسيحى الديانة ولكن لم يكن لديّ شعور بالخوف من حساسية الموقف ووجدت دعمًا كبيرًا من جميع أفراد فريق عمل المسلسل”.

وعن أول عمل قدمه للتليفزيون المصرى قال النجار: أول سيناريو قدمته لم يتم تصويره فى البداية ولكن تم تصويره بعد عدة أعمال أخرى قدمت لى وكان سهرة (فراغ) وأصبحت مؤلفًا تلفزيونيًا بها وحصلت على 6 جنيه فى النصف ساعة وكانت تعادل ضعف أجر الإذاعة.

بدورها نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، السيناريست الكبير كرم النجار، وقالت وزيرة الثقافة إن الراحل نجح خلال مسيرته التى امتدت لأكثر من أربعة عقود فى تناول الكثير من القضايا الاجتماعية المهمة.

وأضافت أنه امتلك أدوات ومفردات عبر بها عن المشاعر الإنسانية ببراعة وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

يذكر أن السيناريست الكبير كرم النجار تخرج فى كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، كانت بدايته من خلال مسلسل اﻹنسان والجبل عام 1969، بعده قدم عشرات الأعمال مابين السينما والتلفزيون، ومن أبرز أعماله فيلم الصرخة عام 1991 ومسلسلات الرقص على سلالم متحركة، الأصدقاء، بابا نور وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *