“روسيا اليوم”: إجراءات أمنية مشددة في العاصمة بغداد مع قرب إعلان النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية

وكالات

أفاد موقع “روسيا اليوم”، اليوم السبت، بأن السلطات الحكومية اتخذت إجراءات أمنية مشددة في العاصمة بغداد مع قرب إعلان النتائج الرسمية للانتخابات التشريعية.

وذكر الموقع، أن العاصمة بغداد تشهد اختناقات مرورية كبيرة، مع انتشار أمني مكثف في عدد من مناطقها الرئيسية، مضيفا أن الإجراءات شددت في المنطقة الخضراء الحكومية والمناطق المحيطة بها.

ومن المقرر أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، مساء اليوم، نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من الشهر الحالي.

كانت وكالة الأنباء الرسمية في العراق قد أعلنت تقدم التيار الصدري في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت الأحد.

وأظهرت النتائج الأولية لفرز الأصوات، التي أعلنتها مفوضية الانتخابات، فوز الكتلة الصدرية بأكبر عدد من المقاعد، إذ حصلت على 73 مقعدا، تليها كتلة تقدم التي يرأسها رئيس البرلمان الحالي محمد الحلبوسي (38 مقعدا)، بحسب الوكالة.

ووفقا للنتائج المعلنة، شهدت الانتخابات تراجعا كبيرا في مكاسب تحالف الفتح الذي يقوده هادي العامري، إذ نجح التحالف في الحصول على 14 مقعداً بعدما كان قد حصد 45 مقعدا في الانتخابات السابقة عام 2018.

وقال موقع بي بي سي عربي إن النتائج تمثل “زلزالاً على مستوى الحياة السياسية في العراق”، نظراً للتغير الهائل في نسب الأصوات التي حصلت عليها بعض التحالفات الكبرى.. فقد حقق تحالف العزم برئاسة رئيس المشروع العربي خميس الخنجر مكاسب جيدة في الانتخابات.. ويعد تحالفا العزم وتقدم أبرز التحالفات التي خاضت من خلالها القوى السنية هذه الانتخابات.

وبعد وقت قصير من إعلان النتائج، وصف الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الانتخابات بأنها “يوم النصر على الميليشيات”، قائلاً إن الأوان قد آن لحل الميليشيات وحصر السلاح في يد الدولة.

وأكد الصدر أن تياره لن يسمح للأحزاب أن تسيطر على مقدرات الشعب، مشددا على ضرورة استفادة المواطنين من موارد بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *