“البحث العلمي في مصر”.. كتاب للكاتب الصحفي أحمد عبد العزيز في معرض الكتاب

كتب- فارس فكري

صدر عن  مركز الحضارة العربية للنشر كتاب ” البحث العلمي في مصر.. المشكلة والحل ”  للكاتب الصحفي أحمد عبد العزيز وتم طرحه بجناح مركز الحضارة بقاعة 2 جناح 53B. في معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يستمر حتى ٧ فبراير المقبل.

ويناقش  الكتاب عدد من قضايا البحث العلمي في مصر من خلال طرح المشاكل التي يعاني منها البحث العلمي بالمؤسسات المصرية طارحا بعض الحلول لهذه المشاكل من خلال عدة حوارات مع نخبة من العلماء المصريين الذين أسهموا بشكل كبير في إثراء هذا المجال .

ويقع الكتاب في طبعته الثانية في ١١٢صفحة من القطع المتوسط متناولا ١٥ عنوانا حول هذه القضية الخطيرة.

ويشير الكاتب في مقدمة كتابه إلى قضية هامة تتعلق بأثر البحث العلمي ليس فقط في نمو الدول وتقدمها علميا وتنمويا ولكن دور البحث العلمي في حماية الدول والدفاع عن نفسها ضد أي عدوان من خلال امتلاكها تكنولوجيا الأسلحة التي تردع أي دولة تعتدي عليها.

وعالج الكاتب قضيته من خلال سلسلة من الحوارات الصحفية مع رموز البحث  العلمي في مصر ورواده  سواء وزراء للبحث العلمي أو مديرين لمؤسسات علمية أو مخترعيبن وأصحاب براءات علمية ساهمت في تطور البحث العلمي بمصر والاستفادة من ذلك في عدد من المشروعات التي حققت تطورا إيجابيا في مجالات صناعية و صحية وزراعية وتنموية بكافة المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *