البترول: 33% ارتفاعا في صادرات «المصرية للغازات الطبيعية» خلال 2022

كشفت الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) أن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية تجاوز 72 مليار متر مكعب في 2022 حيث تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى، كما زادت كميات التصدير بنسبة 33% عن عام 2021.

وأكد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في تصريح صحفي الثلاثاء، خلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركة (جاسكو) عن عام 2022، أن الخطط المستمرة فى النمو والتطوير فى كافة قطاعات صناعة البترول تتزايد طموحاتها فى ظل ما تحققه من نتائج أعمال وظفت من أجلها ما تملكه من خبرات وكفاءات وإمكانيات ودمجت ذلك كله فى استراتيجية مرنة ودائمة للتطوير والتحديث المستمر.

وأوضح الوزير أن التطور الذى يتحقق فى نشاط استقبال ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي أصبح قيمة مضافة ومواكباً لما يحققه قطاع الغاز من تنمية واكتشافات وإنتاج وتوسع فى الاستخدام بالسوق المحلي، ولفت إلى أن ذلك يحتاج المزيد من الجهد وتنفيذ خطط العمل بثبات وقدرة على مواجهة التحديات.

وأشار الملا إلى أن الوزارة كان لديها رؤية مسبقة لتعظيم وتطوير البنية التحتية الأساسية، ومن ثم فقد كانت تلك البنية جاهزة حين قدمنا مصر كأحد الحلول المهمة والجاهزة لنقل الغاز من شرق المتوسط لأوروبا لتلبية جانب من احتياجاتها.

من جانبه، أوضح رئيس الشركة المهندس ياسر صلاح الدين التطور الذي تم في البنية التحتية للشبكة القومية للغازات الطبيعية، حيث وصل إجمالي أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة إلى 8264 كم بطاقة نقل 262 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي نتيجة تنفيذ مشروعات توسع وتدعيم الشبكة القومية .

ولفت إلى أن المركز المتميز لفحص وإصلاح الخطوط التابع لشركة جاسكو قام العام الماضي بفحص حوالى 269 كم من خطوط الشبكة القومية للغازات الطبيعية، كما قام بفحص مجموعة أخرى من خطوط الغاز والخام والمنتجات المملوكة للشركات الشقيقة بأطوال تصل إلى 788 كم.

وأضاف أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 13 منطقة تشغيلية بالإضافة إلى محطة ضواغط دهشور وذلك بالتنسيق الدائم مع مركز التحكم القومي NATA من خلال مركز التحكم الرئيسي بالتجمع الخامس ومركز تحكم تبادلي (طوارئ) بمدينة السويس ويجري إنشاء مركز تحكم تبادلي آخر بمبنى محطة ضواغط دهشور بالإضافة إلى 12 مركز تحكم فرعي للتشغيل والمراقبة بمواقع الشركة المختلفة.

وأوضح أنه فى إطار تدعيم قدرات الشبكة القومية لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعي يجرى حالياً توسعات محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتي ضواغط جديدتين بإجمالي سعة 18 مليون متر مكعب في اليوم مع وحدتي ORC لتوليد الكهرباء ذاتياً بالموقع بقدرة 24 ميجاوات دون زيادة كميات استهلاك الوقود مع خفض الانبعاثات الكربونية للحفاظ على البيئة.

وفيما يخص معالجة الغاز وفصل المشتقات، أشار صلاح إلى أن إجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة بلغ خلال عام 2022 حوالي 1ر2 مليون طن من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية .

وأشار إلى أنه انطلاقاً من سياسة وزارة البترول بتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي ومشتقاته، تقوم شركة جاسكو حالياً بتنفيذ مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بإضافة خط الإنتاج الرابع لاستخلاص مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية من غازات حقل ريفين وغازات حقول الصحراء الغربية، وذلك لتأمين احتياجات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام خليط الإيثان والبروبان، وكذلك لزيادة الإنتاج من منتجي البوتاجاز والمتكثفات للمساهمة فى سد احتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات، كما يتم إنتاج البروبان التجاري لتصديره للأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *