الأوقاف تنبه على خطباء الجمعة بالتخفيف بسبب الطقس السيئ: الخطبة 10 دقائق كحد أقصى.. والأرصاد تحذر من الأمطار

كتب- فارس فكري

أصدرت وزارة الأوقاف تنبيها مهما، للأئمة والخطباء بسبب لظروف الطقس المعلنة من هيئة الأرصاد الجوية يوم الجمعة القادمة 31 ديسمبر 2021.

وحذرت هيئة الأرصاد من طقس غير مستقر من اليوم الخميس وحتى السبت المقبل يشهد أمطار غزيرة ورياح وبرودة على كافة أنحاء الجمهورية، وخاصة المحافظات الساحلية.

وجاء في تنبيه، وزارة الأوقاف:

أولا : على جميع الأئمة والخطباء مراعاة مقتضى الحال والاقتصاد في الخطبة بأن تكون الخطبتان في حدهما الأقصى عشر دقائق، وعدم تجاوز هذا الوقت بأية حال، مع التأكيد على جميع المفتشين وقيادات المديريات بالتأكيد على ذلك ومتابعة التنفيذ، وإحالة أي مخالف إلى التحقيق ولجنة القيم بديوان عام الوزارة ، وإلغاء تصريح أي خطيب يخالف ذلك.

ثانيا : يعد المطر الشديد عذرا لمن وجد من المصلين فيه مشقة وصعوبة لحضور الجمعة أو الجماعة، فديننا قائم على اليسر، لا عسر فيه ولا تكلف.

ثالثا : التأكيد على التزام الأئمة والعاملين بالمساجد بعملهم، فالرخصة للمصلين وليست للعاملين بالمساجد.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، اليوم الخميس، طقسا مائلا للبرودة نهارا علي القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، والسواحل الشمالية، ومائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، وطقس شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

وحذرت الأرصاد، من شبورة تكون كثيفة أحيانا (من 5 إلى 7 صباحا) في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

أشارت هيئة الأرصاد إلي نشاط للرياح على السواحل الشمالية والدلتا على فترات متقطعة من اليوم، تكون مثيرة للرمال والأتربة.

وكشفت عن سقوط أمطار متوسطة ورعدية على السواحل الشمالية وشمال الدلتا، على فترات متقطعة من اليوم، متوقع وصولها للقاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة.

وأعلنت الأرصاد أن هناك اضطرابا شديدا في حركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط، لتصل الأمواج إلى 5 أمتار.

وذكرت الأرصاد أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 86% للعظمى، و30 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 90 للعظمى، و40 للصغري. وفي شمال الصعيد تصل نسبة الرطوبة إلى 40 للعظمى، و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 30 للعظمى، و15 للصغرى.

وعن درجات الحرارة المتوقعة.. قالت الهيئة إن:

درجة الحرارة على القاهرة: العظمى 18 والصغرى 12

درجة الحرارة على الإسكندرية: العظمى 17، والصغرى 12.

درجة الحرارة على أسوان: العظمى 23 درجة 10 للصغرى

درجة الحرارة على قنا: العظمى 21 والصغرى 9 درجات

درجة الحرارة على شرم الشيخ: العظمى 23، والصغرى 14

درجة الحرارة على الغردقة: العظمى 22، والصغرى 13

درجة الحرارة على الأقصر: العظمى 22 والصغرى 10

درجة الحرارة على سوهاج: العظمى 20، والصغرى 9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *