الأمين العام للأمم المتحدة يُجدد المطالبة بوقف إطلاق النار الفوري على غزة: يجب السماح بتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق  

كتب: وكالات  

جدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، مطالبه بوقف إطلاق النار الفوري على قطاع غزة. 

وكتب جوتيرس، على موقع إكس: “أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني مستدام في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى، وتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق ومستدام لتلبية احتياجات الناس في جميع أنحاء قطاع غزة”.  

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلى، حربها العدوانية على قطاع غزة منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضى، وقتلت ما يقرب من 20 ألف شخصا بينهم ما يزيد عن 70% من الأطفال والنساء. 

كما بدأت قوات الاحتلال استئناف العمليات العسكرية البرية فى قطاع غزة منذ صباح الجمعة الماضية، بعد أيام من الهدنة الإنسانية التى أسفرت عنها الجهود المصرية القطرية. 

يشار إلى أنه استُشهد وأصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، فجر اليوم الإثنين، خلال سلسلة غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة.  

جنوبا، قصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في مدينة رفح، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين، إضافة إلى وجود آخرين تحت الركام.  

كما استُشهد 9 مواطنين وأصيب العشرات، في غارة للطائرات الإسرائيلية على حي التنور شرق رفح.  

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا وسط مدينة خان يونس، ما أدى إلى استشهاد امرأة وإصابة 8 أشخاص آخرين على الأقل، إضافة إلى شهيدين وجرحى في غارة على بلدة القرارة شمال شرق خان يونس، كما قصفت مدفعية الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة.  

وفي مدينة غزة، شنت طائرات الاحتلال ومدفعيته غارات عنيفة على حيي الشجاعية والتفاح شرق المدينة، واستُشهد 3 من طواقم الدفاع المدني، وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي على شرق غزة.  

وأفادت مصادر محلية باستشهاد طفل في غارة استهدفت منزلا بمخيم النصيرات وسط القطاع، إضافة إلى قصف استهدف ميدان فلسطين، ومحيط المستشفى المعمداني وسط مدينة غزة.  

كما قصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في منطقة البركة في دير البلح وسط القطاع.   

وفي سياق الحرب المستمرة على غزة منذ أسابيع استشهد عشرات المواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الإثنين، في سلسلة غارات لطائرات الاحتلال استهدفت عدة منازل في حيي الزيتون والشجاعية من مدينة غزة.  

وقصفت طائرات الاحتلال قصفت عشرات المنازل في حيي الزيتون والشجاعية، على رؤوس ساكنيها، ما أدى إلى ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى.  

كما استهدفت طائرات الاحتلال الحربية ومدفعيته عشرات المحال التجارية في شارع عمر المختار في مدينة غزة، ما أدى إلى تدميرها.  

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش، لدى وصولها إلى قطاع غزة، اليوم الإثنين، إن معاناة المواطنين في القطاع “لا تطاق”.   

وأكدت سبولياريتش عبر منصة “اكس”، “من غير المقبول ألا يكون لدى المدنيين مكان آمن للذهاب إليه في غزة، ومع وجود حصار عسكري، لا توجد استجابة إنسانية كافية ممكنة حاليا”.   

وقالت سبولياريتش في بيان إن الهدنة الأسبوع الماضي قدمت “درجة صغيرة من الراحة الإنسانية، ولمحة إيجابية للإنسانية عززت الآمال في جميع أنحاء العالم في إمكانية إيجاد طريق لتخفيف المعاناة”.   

وأكدت أن الهدف من زيارتها هو “تعزيز الجهود الرامية إلى تخفيف الوضع الإنساني اليائس”.   

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها الشامل على قطاع غزة الذي بدأته في السابع من أكتوبر الماضي، وأسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، إضافة إلى أكثر من 37 ألف جريح، في حصيلة غير نهائية.   

وبعد أكثر من سبعة أسابيع من قصف إسرائيلي مدمّر، سرت هدنة إنسانية حيز التنفيذ لسبعة أيام، لكنها انتهت صباح الجمعة الماضي الموافق 1-12-2023 من دون اتفاق على تمديدها.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *