الأمم المتحدة تحذر: الترهيب وممارسة الضغوط لتغيير نتائج الانتخابات العراقية سيسفر عن نتائج عكسية

وكالات

حذرت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جنين بلاسخارات، من أن الترهيب وممارسة الضغوط لتغيير نتائج الانتخابات، سيسفر عن نتائج عكسية.

وقالت خلال إحاطة قدمتها لمجلس الأمن الدولي، إن “أي محاولات غير مشروعة تهدف إلى إطالة أو نزع مصداقية عملية إعلان نتائج الانتخابات، أو ما هو أسوأ، كالقيام بتغيير نتائجها عبر الترهيب وممارسة الضغوط، لن تسفر إلا عن نتائج عكسية”.

ودعت جنين بلاسخارات كافة الأطراف المعنية إلى عدم الدخول في هذا المنزلق.. مضيفة “كان تقييم الانتخابات أنها كانت بصورة عامة هادئة وحسنة الإدارة وأظهرت تحسنا فنيا وإجرائيا واضحا ومثلت بصفة عامة إنجازا كبيرا يحسن بالسلطات والأطراف العراقية الإقرار به علنا”.

وتابعت بلاسخارات: “لا يجوز تحت أي ظرف السماح للإرهاب والعنف و/أو أي أعمال غير قانونية أخرى بإخراج العملية الديمقراطية عن مسارها في العراق”.. وأردفت قائلة: “ومن أجل تخفيف التوترات، فإن الهدوء وضبط النفس والحوار يمثل السبيل الوحيد للمضي قدما”.

وأشارت المبعوثة الأممية إلى أنه و”حتى الآن وكما صرحت بذلك السلطة القضائية العراقية، لا دليل على وجود تزوير ممنهج، ويتوجب التعامل مع أي من المخاوف الانتخابية التي لا تزال قائمة من خلال القنوات القانونية القائمة حصرا ووفقا للقانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *