الأطباء: نطالب أعضاء الفريق الصحي بعدم اعتداء أي مهنة على اختصاصات الأخرى

كتب: عبد الرحمن بدر

قالت نقابة الأطباء إنها تؤكد على احترامها الكامل لكل أعضاء الفريق الصحى لدورهم الجليل فى رعاية المرضى، ومن المعلوم أن الطبيب هو الشخص الوحيد المخول له فحص ومناظرة المريض وتشخيص المرض ووضع خطة العلاج وتوزيع الأدوار على بقية الفريق الصحى.

وتابعت في بيان لها: “الطبيب هو من يحدد العلاج سواء علاج دوائي أو علاجً طبيعي مع مراعاة الأمراض الأخرى التى قد يعانى منها المريض كالسكر والضغط وأمراض القلب، كما أنه لا يمكن السماح بإطلاق لقب (طبيب) الإ على خريج كلية الطب البشري وذلك لطبيعة ونوعية الدراسة التى تلقاها فى كلية الطب والتي تؤهله لتشخيص وعلاج المرضي وقيادة الفريق الصحي”.

وأضافت النقابة: “حسب المادة الأولى من القانون رقم 415 لسنة1954 فإنه لا يحق ممارسة وتوقيع الكشف الطبى على المرضى إلا للطبيب  خريج كلية الطب البشري”.

وقالت النقابة إنها تؤكد النقابة أيضاً على احترامها للدور المحورى الذى يقوم به كل عضو من المهن المعاونة للطبيب مثل التمريض والعلاج الطبيعى والعلاج الوظيفى وغيرها من المهن الهامة المعاونة للطبيب.

وأهابت النقابة بضرورة إلتزام كل عضو فى الفريق الصحى بدوره المنوط به وعدم الإعتداء على دور غيره من المهن الأخرى لضمان سلامة المنظومة العلاجية، حسب بيانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *